بعد «فضيحة ترامب».. استقالة المبعوث الأميركي الى اوكرانيا

ترامب

بدأت الخطوات العملية للتحقيقات على خلفية سعي الرئيس الأميركي دونالد ترامب للحصول على دعم سياسي من قوة أجنبية بهدف إلحاق الضرر بخصم سياسي.

قدم المبعوث الأميركي إلى أوكرانيا، كورت فولكر، الجمعة، استقالته إثر تلقيه استدعاء من الكونغرس لاستجوابه في إطار التحقيق الرامي إلى عزل الرئيس دونالد ترامب، بحسب ما أعلن مصدر طلب عدم كشف هوّيته.

وقد أكد المصدر لـ “صحيفة نيويورك تايمز ” حصول هذه الاستقالة، التي كانت كشفت عنها في بادئ الأمر صحيفة الطلاب بجامعة أريزونا، حيث يُدير فولكر أحد المعاهد.

وقد أمر الكونغرس بمثول فولكر الخميس المقبل لاستجوابه.

وتعتبر تلك أول استقالة منذ اتهام ترامب بممارسة ضغوط على الرئيس الأوكراني فلودومير زلينيكسي للإساءة إلى منافسه في انتخابات الرئاسة جو بايدن، من خلال طلبه التحقيق مع نجله هانتر.

إقرأ ايضًا: تفاصيل المكالمة بين ترامب ورئيس اوكرانيا

وفولكر دبلوماسي مخضرم كان سفيراً للولايات المتحدة لدى حلف شمال الأطلسي خلال عهد الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش.

هذا وتعهد الديمقراطيّون، الجمعة، التحرّك بسرعة في قضيّة عزل ترامب، معتبرين أن الأدلّة واضحة على إساءته استخدام السلطة من خلال مكالمته الهاتفيّة مع نظيره الأوكراني ومحاولات التستّر على مخالفات.

وفي أولى الخطوات، طالب ديموقراطيون يرأسون لجانا نافذة في مجلس النوّاب، الجمعة، وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو، المقرّب من دونالد ترامب، بتزويدهم وثائق بشأن قضيّة أوكرانيا، بغية “تسريع” التحقيق الرامي إلى عزل الرئيس.

السابق
إدانات دولية لهجمات الحوثيين ضدّ السعودية
التالي
اميركا تقيّد تحركات ظريف وتمنعه من زيارة مستشفى في نيويورك