أزمة البنزين انتهت… ماذا عن سائر القطاعات؟

البنزين

نجحت الجهود التي تولاها الرئيس سعد الحريري وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة في حل أزمة تمويل استيراد المحروقات وانهاء الاتجاهات السلبية نحو الاضراب بالاتفاق مع ممثلي قطاع المحروقات والمحطات والصهاريج على حصر التعامل بالليرة اللبنانية. وأعلن نقيب أصحاب محطات المحروقات سامي البراكس بعد لقائه، مع وفد من ممثلي قطاع المحروقات، الرئيس الحريري في السراي الحكومي، التوصل إلى حل في ما خص إضراب المحطات، قائلاً: “تسرّعنا في إعلان الإضراب مساء الخميس”. أما الحل، بحسب البراكس، فهو الاتفاق على أن تتسلم المحطات وموزعو المحروقات المشتقات النفطية بالليرة اللبنانية لا بالدولار الأميركي.

إقرأ ايضًا: براكس: شراء الوقود بالليرة بدلاً من الدولار يُنهي إضراب المحطات

كما صرح نقيب أصحاب الشركات المستوردة للنفط جورج فياض ان الرئيس الحريري “أبلغنا ان دراسة الموضوع قاربت نهايتها وأصبح هناك تصور لآلية واضحة بالنسبة الى تنفيذ عملية تأمين الدولار لفتح اعتمادات، أي دولار مقابل الليرة اللبنانية، وطمأن المحطات إلى أنهم من خلال هذا الحلّ سيدفعون بالليرة اللبنانية مقابل فواتيرهم حسب سعر الصرف الرسمي، أو الذي سيصار الى تطبيقه في الآلية”.

وكانت النقابة قد استبقت اجتماعها بالحريري بعد ظهر اليوم بإعلانها قبل الظهر قرار تعليق الإضراب اليوم الجمعة، على أن تعاود الاجتماع صباح غد السبت لتحديد موقفها النهائي من الإجراءات والقرارات التي اتخذت في اجتماع اليوم مع رئيس الحكومة.

السابق
براكس: شراء الوقود بالليرة بدلاً من الدولار يُنهي إضراب المحطات
التالي
مخطط خطير.. لبنان على خطى العراق وليبيا: النفط مقابل الغذاء!