صراع النفوذ يتجدد بين «المستقبل» و«التيار الحرّ»!

جبران باسيل وسعد الحريري

من جديد عاد التوتر يسود علاقة رئيس الحكومة سعد الحريري مع “التيار الوطني الحر” ورئيسه وزير الخارجية جبران باسيل، بعد الخلاف الذي نشب أول من أمس داخل القاعة العامة لمجلس النواب بين الحريري من جهة، ونواب من تكتل “لبنان القوي” من جهة أخرى.
واعترض نواب “لبنان القوي”، على قرار الحكومة تمويل مشاريع إنمائية لبعض المناطق؛ ما دفع الحريري إلى الانسحاب من الجلسة التشريعية، بعدما اعتبر “تيار المستقبل” الذي يقوده الاعتراض تعدياً على صلاحيات رئيس الحكومة.

إقرأ ايضًا: «نصيحة أممية» لعون من غوتيريش


ورغم احتواء التوتر وعودة رئيس الحكومة إلى الجلسة التشريعية، أول من أمس، فإن جمهور الفريقين تفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مستخدماً الاتهامات المتبادلة. وقلل “التيار” من أبعاد ما حصل، في حين أكد مصدر في تكتل “لبنان القوي” لـ”الشرق الأوسط”  أن “الجدال الذي شهدته قاعة البرلمان، لن يؤثر على علاقة التيار الوطني الحر وتيار المستقبل وقيادتيهما، ولن يضرب التحالف القائم بينهما”.

غير أن القيادي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش رأى أن ما حصل “لا تتوقف على المس بصلاحيات رئيس الحكومة، بل تظهر أننا مجموعة من القبائل التي تتقاسم الحكم، على قاعدة إما نتوافق على كل شيء أو نعطل كل شيء”. ونبّه إلى أن “سلوك وزراء ونواب التيار الحر بدأ يؤثر سلباً على التسوية بين الرئيس الحريري وفريق العهد».

السابق
امتلاك القوة لا يعني الانتصار حتماً
التالي
ضبط مئات الصناديق من التبغ المهرّب في الجنوب