بعد التهديدات الأميركية لإيران.. بومبيو يدعو الى حل سلمي

وزير الخارجية الأميركي ​مايك بومبيو

بعد تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بان الخيار العسكري مطروح من اجل الردّ على هجمات ارامكو، صرّح وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة تريد حلا سلميا للتوتر مع إيران لكن الكرة في ملعب طهران.

وأضاف بومبيو في مؤتمر صحفي على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة “نأمل في أن نجد فرصة للتفاوض معهم ونخرج بنتيجة تكون جيدة بالنسبة لهم وللولايات المتحدة”.

إقرأ ايضًا: اميركا تقرر رفع قسم من العقوبات عن ايران

وكان بومبيو أعلن في وقت سابق الأربعاء أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على شركات صينية ومديريها بتهمة “نقل نفط من إيران عن علم” في “انتهاك” للحظر الأميركي على هذا البلد.

وأوضح أن فرض العقوبات هو بداية تنفيذ لتهديد الرئيس دونالد ترمب، الذي تعهد الثلاثاء بـ”تشديد” العقوبات “طالما استمر سلوك إيران التهديدي”.

هذا وكان قد اعترف الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الأربعاء، أن العقوبات الأميركية أثرت على اقتصاد البلاد. ورفض روحاني الدخول في مفاوضات حول الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن رد إيران على أي مفاوضات تحت ضغوط هي: “كلا”.

يذكر أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) التابع لوزارة الخزانة الأميركية، فرض قبل أيام، عقوبات على كل من البنك المركزي الإيراني وصندوق التنمية الوطني الإيراني وشركة “اعتماد تجارت بارس”، بسبب تقديم تلك المؤسسات الدعم المالي للإرهاب الذي يقوم به النظام الإيراني، بما فيها الهجمات الإرهابية التي استهدفت المنشآت النفطية السعودية.

ومنذ الانسحاب الأميركي الأحادي من الاتفاق النووي الإيراني شددت أميركا عقوباتها على إيران، وعلى العديد من الجهات التي تتعامل معها، كما أكدت أن تلك العقوبات ستطال كل من يتعامل مع طهران.

السابق
تعرّفوا على أول رائد فضاء عربي يصل الى المحطة الدولية الفضائية!
التالي
منع دخول مسؤولي إيران واسرهم الى اميركا