الانتخابات الاسرائيلية «تصفع» نتنياهو وتساؤلات حول مستقبله السياسي!

نتنياهو وغانتس انتخابات
يبدو أن الحظ لم يحالف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بالحصول على الأغلبية في الانتخابات الإسرائيلية، التي أجريت يوم أمس الثلاثاء، مما يطرح تساؤلات حول مستقبله السياسي.

فيما ينتظر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ومنافسه الرئيسي بيني غانتس اليوم النتائج الرسمية للانتخابات التشريعية، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، تعادل بين نتنياهو ومنافسه غانتس بعد فرز جميع الأصوات تقريباً.

وقالت وسائل إعلام عدة إن كلا من حزب “الليكود” والتحالف الوسطي “أزرق أبيض” حصل على 32 مقعداً من أصل 120 مقعداً، وذلك بعد فرز 90% من الأصوات.

واعتمدت وسائل الإعلام على مصادر في لجنة الانتخابات المركزية التي لم تصدر عنها أرقام رسمية بعد.

إقرأ ايضًا: بعد 13 عاما.. هل يرفع نتنياهو ولايته الى رقم قياسي جديد؟

كما تضع هذه النتائج مصير حظوظ كل من نتنياهو وغانتس في تشكيل الحكومة بيد رئيس حزب اليهود الروس أفيغدور ليبرمان الذي دعا إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تضمّ {ليكود} و«أزرق أبيض». وستقرر نتيجة المفاوضات الائتلافية أيضاً مصير محاكمة نتنياهو بتهم فساد واحتمال سجنه.

هذا وألقى نتنياهو، اليوم الأربعاء، كلمة أمام حزب الليكود لم يعلن فيها الفوز كما لم يقر بالهزيمة، قائلا “تحدثت مع كل شركاء الليكود، وفي الأيام القريبة القادمة سنقوم بتشكيل حكومة صهيونية قوية منعاً لتشكيل حكومة معادية للصهيونية” تعبر عن آراء “الكثير من شعب الأمة”. محذرا من أنه “لا يمكن الاعتماد على حكومة تعتمد على الأحزاب العربية التي لا تعترف بإسرائيل دولة قومية للشعب اليهودي”.

والجدير ذكره ان الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) يتكوّن من 120 عضوا، وحتى يمكن تشكيل حكومة، يتطلب أن يحصل الائتلاف الحاكم على ثقة 61 عضوا على الأقل.

السابق
ماكرون: فرنسا سترسل خبراء للتحقيق في الهجوم على منشآت «ارامكو»
التالي
بشارة شربل من امام قصر العدل: جئنا اليوم لنؤكد حقنا بممارسة حرية التعبير