الهجوم على «ارامكو» لم ينطلق من العراق أو اليمن.. وإيران هي المتهمة!

السعودية ارامكو
في جديد الهجوم على المنشآت النفطية السعودية يوم السبت الفائت، وُجهت اتهامات لإيران بأنها المسؤولة عن تفجير منشاتا أرامكو، وبأن الهجمات لم تنطلق من اليمن.

تعرضت منشآت أرامكو وهي أكبر وأهم مراكز إنتاج النفط في المملكة العربية السعودية لهجوم يوم السبت الفائت. وقال المتمردون الحوثيون إنهم شنوا الهجوم المنسق بـ10 طائرات بدون طيار، مما أدى إلى تدمير نحو 5 % من إمدادات النفط العالمي، ونشر البيت الأبيض صوراً التقطت بالأقمار الصناعية تعود إلى منشأتي بقيق وخريص النفطيتين في السعودية اللتين تعرضتا لأضرار بالغة جراء الهجوم.

وكانت تقارير تحدثت عن انطلاق طائرات مسيرة من الاراضي العراقية قامت بضرب تلك المنشآت البعيدة مئات الكيلومترات عن الحدود مع العراق، وهو أمر استبعده الخبراء العسكريون لاحقا.

وقال مسؤولون أميركيون أن 19 موقعاً على الأقل تعرضت لضربات مباشرة عالية الدقة باستخدام صواريخ كروز متوسطة المدى، 17 هدفاً منها كانت في بقيق واثنان على الأقل في منشأة هجرة خريص، وهو ما ينافي الرواية الأولى التي تبنت فيها ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران العملية عن طريق استهدافها بعشرات الطائرات المسيرة كما أدعى المتحدث العسكري للحوثيين.

وتضيف المعلومات التي نقلتها صحيفة “وول ستريت جورنال” على لسان مسؤول أميركي أن فريق تحقيق سعودي -أميركي مشترك وجد حطام لـ19 صاروخ كروز يصل مداها إلى 1000 ميل “متوسطة المدى”، مستبعدين مسؤولية الحوثي عن العملية التي تبدو وفق المعلومات الأولية لفريق التحقيق أنها قادمة من العراق أو إيران.

هذا واتهم مسؤول أميركي، إيران بأنها وراء اطلاق أكثر من 12 صاروخ كروز و 20 طائرات مسيرة من أراضيها، ضد منشآت أرامكو ، بحسب ما نقلت عنه قناة ABC الأميركية، الاثنين. وقال إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب يدرك وبصورة كاملة أن إيران وراء الهجوم، وينتظر تحقيقات السعودية.
كما  نقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن مسؤول أميركي، رفض ذكر اسمه، قوله إن واشنطن تعمل فعليا بناء على “فرضية” أن الهجوم لم يأتِ من اليمن.

إقرأ ايضًا: الإستهداف الحوثي لمنشأتين سعوديتين في «آرامكو» ينذر بإحتمالات عسكرية خطيرة

كما أفادت الصحيفة أن الإدارة الأميركية ترجح ألا تكون تلك الهجمات انطلقت من اليمن، ما يعني أن الحوثيين غير متورطين في الهجمات أو لم ينفذوها من تلقاء أنفسهم، وفقًا لما أكده مسؤول أميركي مطلع على المناقشات الجارية.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب أعلن، مساء الأحد، أن الولايات المتحدة “على أهبة الاستعداد” للتحرك والرد على الهجوم الذي استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة أرامكو في السعودية.

بدورها، أكّدت إيران ان الاتهامات بشأن دور طهران في الهجمات على المنشآت النفطية السعودية “غير مقبولة” و”بلا أساس”.

تعطل أكثر من نصف انتاج الشركة

وكان الهجوم قد تسبب في تعطيل إنتاج 5.7 مليون برميل يوماً كانت تتكفل المنشأتان بإنتاجها، وهو ما يعادل 60% تقريباً من الانتاج اليومي لشركة أرامكو التي تنتج ما يقارب 9 مليون برميل يومياً، الأمر الذي دفع بالأسعار للارتفاع قبل ان تمتص تصريحات أرامكو والخزانة الأميركية صدمة السوق بتأكيد قدرتهما على توفير امدادات بديلة إلى حين اصلاح المنشأتين.

السابق
«الجنين الشيطان» يصيب والديه بحالة من الرعب.. والطُب يوضح!
التالي
ترامب: نعلم مرتكب هجمات أرامكو ونحن «على أهبة الاستعداد» للردّ