جبق يكشف عدد الذين يعانون من الأمراض القلبية في لبنان

جميل جبق

نظّم قسم الأمراض القلبيّة في مستشفى “أوتيل ديو دو فرانس” اجتماعه السنوي الثاني، تحت عنوان “الإبتكار في معالجة قصور القلب: من الأقراص إلى الأجهزة”، وذلك برعاية وزير الصحة العامة جميل جبق، وبالتعاون مع كلية الطب في جامعة القديس يوسف والجمعية اللبنانية لأطباء القلب.

وأشار جبق إلى أنّ “هذا المؤتمر الطبي يعنى بواحد من أبرز واخطر الامراض، وهو ضعف عضلة القلب congestive heartfailure وقصورها عن العمل، وما يسببه ذلك من ألم وإجهاد للمريض وتعريض حياته للخطر”. وكشف أنّ “أكثر من 70000 شخص في لبنان يعانون من هذا المرض، ويسجل سنوياً دخول ما يزيد عن 11000 حالة مصابة الى المستشفيات، وتغطي وزارة الصحة ما يزيد على 33 % منهم”.

وأكد أنّ ما يهمه في هذا المجال هو “تسليط الضوء على مسألة وهب الأعضاء”، داعياً المؤتمرين إلى “المشاركة في إحداث نقلة نوعية والقيام بواجب ثقافي واجتماعي بهدف دعم لجان وهب الأعضاء من خلال تشجيع الناس على التبرع بأعضائهم”.

وأعلن جبق أنّ “الوزارة بحثت قبل مدة في أكثر من دولة عن إمكان زرع قلب لشاب لبناني لا يتجاوز عمره ثلاثين عاماً، ويعاني من قصور في العضلة”. وقال: “لذا، دقت الساعة لتحقيق هذا التضامن الإنساني وترجمته وعلينا البدء بالعمل في لبنان فنصل إلى المثالية في خدماتنا الطبية”. وختم: “لبنان كان دائماً منارة الشرق الأوسط في الإستشفاء ووزارة الصحة لن تألو جهدًا لتعيد لبنان وجهة للعالم العربي في هذا المجال”.

إقرأ أيضاً: وزير الصحة جميل جبق مع مارسيل غانم: حلقة تبييض صفحة!

السابق
بشرى الخليل في «ضيافة» حزب الله.. إنسحبت لم تنسحب
التالي
بشرى الخليل تنسحب كرمى لنصر الله.. ومرشح الحزب ينتظر المخرج القانوني