أبو فاعور يكشف عن مقترحات جنبلاط في حوار بعبدا…

شرح وزير الصناعة وائل أبو فاعور عبر “الأنباء” مقترحات رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في اجتماع بعبدا الاقتصادي، وكشف عن أهم النقاط التي أثارها جنبلاط وقام بوضعها على طاولة المجتمعين.

ووفق أبو فاعور فقد شدد جنبلاط على ان “السبب الأساسي للعجز هو الكهرباء”، وقال: “وإذا كنّا قد اختلفنا سابقا على هذا الموضوع لجهة الإجراءات وشفافيتها فنحن نريد وضوحا في هذا الملف ومعالجة سريعة له”.

وأضاف: “سمعنا ان العمل يجري على ثلاث محطات غاز Fsaru والبلد لا يحتاج الا الى محطة واحدة فلماذا العمل على ثلاث فهذا الامر يجب ان يقارب علميا وتقنيا وليس من اَي منطق اخر”.

اقرأ أيضاً: باسيل على لائحة العقوبات الأميركية

وقد أشاد جنبلاط بالمقاربة الضريبية التي تتحدث عن الضريبة الموحدة التصاعدية، معتبرا ان هذا تطور مهم في نظامنا السياسي والاقتصادي باتجاه اشتراكي.

واعتبر أنّه “يجب ان نتجرأ ونقدم مقاربة شجاعة في موضوع الأملاك البحرية تحفظ حقوق الدولة بعيدا عن اَي حسابات اخرى”.

وكشف أبو فاعور ان جنبلاط اقترح فرض ضريبة على اوقاف الطوائف والاستفادة من املاك الدولة بشكل فعال.

وقال جنبلاط: “إنني أعترض على زيادة الحسومات التقاعدية فالإصلاح يجب ان يقوم أيضا على مبدأ حفظ الحقوق، ولا مانع لدينا من إغلاق الصناديق وإعادة النظر بالمؤسسات العامة غير المجدية”.

وأضاف: “لقد أوقفنا التطويع في الجيش وبنفس الوقت قمنا بتأخير التسريح والمؤسسة العسكرية بحاجة الى التحديد دوما لذا اقترح العودة الى التجنيد العسكري الإجباري”، سائلا “هل بإمكاننا معرفة العدد الفعلي للموظفين في الدولة في ظل غياب المعلومات والأرقام المتضاربة”.

ودعا جنبلاط الى ضرورة ضبط التهريب الشرعي واقترح فرض ضريبة على الثروة من قصور وممتلكات فاخرة ويخوت وطائرات.

السابق
باسيل على لائحة العقوبات الأميركية
التالي
«حرب الفيديوهات» تندلع بين «حزب الله» وإسرائيل.. هذه أسرارها