«الأوبزيرفر» تسلط الضوء على زيجات غير معترف بها في لبنان

الزواج

سلطت صحيفة “الأوبزيرفر” البريطانية الضوء على قصة شاب مسلم وفتاة مسيحية لبنانيين بعد فشلهما في التصديق على زواجهما في الدولة بسبب سلطة الطوائف الدينية على هذا الملف.

وقالت الصحيفة إن عبد الله سلام تزوج بماري جو أبي ناصف زواجا مدنيا، في حديقة قصر بيروت بحضور العائلة والأصدقاء. لكن عندما حاول الزوجان تصديق عقد قرانهما في وزارة الداخلية حتى يتمكنا من السفر، رفضت الوزارة تسجيل زواجهما والتزمت الصمت أمام المؤسسات الدينية اللبنانية.

ورأت الصحيفة تعثر محاولة الزوجين، بأنه “كشف عن فجوات صارخة بين نوايا الدولة المعلنة، وما ترغب فعلاً في فعله”.

وقالت ماري جو: “نريد أن يكون لبنان دولة لجميع الناس، يتمتعون فيها بالمساواة أمام القانون، متحررين من القوانين القديمة والطائفية”، مضيفة أنه “لا وجود لنا كمواطنين، نحن فقط أعضاء في مجموعات، يبدو أنها أخضعت سيادة الدولة بالكامل”.
وعمل كلا العروسين في مهنة المحاماة في الولايات المتحدة حيث التقيا، وينتميان إلى عائلات شهيرة، ولذا أرادا كسر “النفاق” الذي لا يطاق للنظام، بحسب وصفهما.

وتضيف ماري جو: “هذا الزواج لا علاقة له بديانتينا، نحن لسنا ضد الزيجات الدينية”.

أما عبدالله فيقول إن “السبب وراء معارضة المؤسسات الدينية هو أن هذا النوع من الزيجات يحطم قاعدة سلطتها”، ويضيف أنه “بالنسبة لي فالأمر يتعلق بالهوية، أما بالنسبة لهم فهو السلطة، إنهم قلقون من خسارة الأشخاص الذين يذهبون إلى الزواج المدني”.

اقرأ أيضاً: المحاكم الشرعية الجعفرية وإطلاق دفتر شروط الزواج: خطوة إيجابية لكنها غير كافية

السابق
ترامب: الاتفاق النووي انتهى..ولا نريد تغيير النظام في إيران
التالي
إلقاء القنابل النووية على الأعاصير سيمنع تقدمها…بحسب ترامب