واشنطن تحكم بسجن قاسم تاج الدين 5 سنوات.. وبدفع غرامة قدرها 50 مليون دولار

قاسم تاج الدين

حكمت محكمة أميركية على رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين بالسجن 5  سنوات بالإضافة إلى غرامة قدرها 50 مليون دولار، بعد ما قالت إنه اعترف بتهم غسل أموال. 

وقال مساعد المدعي العام بريان بنزكوفسكي “إنَّ الحكم الصادر بحقه وغرامة ال 50 مليون دولار في هذه القضيّة، ما هما سوى أحدث الأمثلة لجهود وزارة العدل المتواصلة من أجل  تعطيل وتفكيك حزب الله والشبكات الداعمة له”، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوقف تاج الدين (63 عاما) في المغرب في 12 آذار 2017 بناء على طلب من السلطات الأميركية وسلم إلى الولايات المتحدة.

ويعتبر البيت الأبيض شركات تاج الدين بأنها جزء من شبكة عالمية تقدم ملايين الدولارات لـ”حزب الله”، كما يعتبره “من أخطر المجموعات الإرهابية في العالم”، ووجهت عقوبات أميركية في كانون الأول 2010 إلى شبكة أعمال مملوكة أو يديرها تاج الدين وأشقاؤه في غامبيا ولبنان وسيراليون وجمهورية الكونغو الديموقراطية وجزر فرجن البريطانية.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية، قد اتهمت عام 2009 أن آل تاج الدين، المنحدرين من بلدة حناوية بجنوب لبنان، يديرون شركات وهمية تعمل لحساب حزب الله في أفريقيا. 

وتقول السلطات الأميركية إن تاج الدين يدير إمبراطورية عالمية بمليارات الدولارات تتاجر في السلع بالشرق الأوسط وأفريقيا.

وتقول السلطات الأميركية إن تاج الدين كان قادرا على إخفاء تورطه ومواصلة التعامل مع شركات أميركية من خلال إعادة هيكلة الشركة واستخدام شبكة معقدة من الأسماء التجارية.

اقرأ أيضاً: عقوبات مزدوجة اميركية سعودية على اللبناني فادي سرحان

السابق
وفاة حاجين لبنانيين أثناء قيامهما بالسعي في مكة المكرمة
التالي
شقير: طلبت التحقق من الشكاوى عن نفاذ داتا الإنترنت في الهواتف الخلوية