عقوبات مزدوجة اميركية سعودية على اللبناني فادي سرحان

كشفت مصادر لبنانية مطلعة في بيروت أن «فادي حسين سرحان» مدير شركة فاتيك للإنتاج السمعي والمرئي (VATECH SARL) هو الجهة التي قامت بتجهيز القنوات الفضائية الحوثية والعراقية واللبنانية الموالية لإيران التي تتخذ من بيروت مقرا لها وتبث عبر الفضاء اللبناني ويشرف عليها «حزب الله».

وأضافت المصادر لصحيفة عكاظ السعودية أن الشركة المذكورة التي يقع مقرها في منطقة سليم سلام بوسط بيروت قامت أخيرا باستيراد كمية كبيرة من التجهيزات الخاصة بالتلفزيونات والفضائيات، وذلك لحساب وسيط من حزب الله» على علاقة مباشرة بالسفارة الإيرانية في بيروت.

وكانت السلطات السعودية، قد أعلنت الجمعة، إدراج ثلاثة لبنانيين و4 شركات على لائحتها لـ«الإرهاب» لارتباطهم بأنشطة «حزب الله»، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وقالت وزارة الداخلية السعودية، في بيان، إن الأشخاص، الذين تم إدراجهم على «لائحة الإرهاب» لارتباطهم بأنشطة «حزب الله»، هم: «فادي حسين سرحان»، و«عادل محمد شري»، «علي حسين زعيتر»، والثلاثة يحملون الجنسية اللبنانية.

وأضافت أنه تم إدراج أربعة شركات أخرى على اللائحة ذاتها للسبب نفسه، وهي: «شركة فاتك للإنتاج السمعي والمرئي»، وشركة « LE-HUA ELECTRONIC FIELD CO LIMITED»، وشركة « AERO SKYONE CO LIMITED»، وشركة «LABICO SAL OFFSHORE».

وأوضحت الوزارة، في بيانها، أن تصنيف هذه الشخصيات والشركات، اليوم، على «اللائحة السعودية للإرهاب» فرض عقوبات عليها استنادا لـ«نظام جرائم الإرهاب وتمويله»، والمرسوم الملكي رقم أ /44 الذي يستهدف الإرهابيين وداعميهم ومن يعمل معهم أو نيابة عنهم، حيث يتم تجميد أي أصول تابعة لتلك الأسماء المصنفة وفقاً للأنظمة في المملكة، ويحظر على المواطنين السعوديين أو المقيمين بالمملكة القيام بأي تعاملات معهم.

وتعتبر بعض الدول العربية والإسلامية، وبينها السعودية، «حزب الله» أحد أذرع إيران في المنطقة.

وإضافة إلى قوات من الحرس الثوري الإيراني، يخوض الحزب، الذي يتمتع بنفوذ سياسي قوي في لبنان، معاركا إلى جانب قوات نظام «بشار الأسد» في سوريا.

كما أن الحزب متهم بالمشاركة في أعمال قتالية إلى جانب جماعة «الحوثي» في اليمن، التي تواجه تحالفا عسكريا عربيا، بقيادة السعودية، منذ مارس/آذار 2015.

وسبق أن وجهت السلطات الأمنية في دول خليجية اتهامات لعناصر من الحزب بالتورط في أنشطة تجسسية على أراضيها لحساب إيران.

هذا وأفادت قناة “سكاي نيوز عربية”، بأن وزارة الخزانة الأميركية فرضت عقوبات على اللبناني فادي حسين سرحان، لعلاقته بـ”حزب الله”.

ويعمل سرحان كعميل لشركة “Vatech SARL”، ونقل موقع “عرب نيوز” عن الخزانة الأميركية “إضافة رجل الأعمال اللبناني فادي حسين سرحان إلى قائمة المواطنين الأجانب الخاضعين للعقوبات بسبب تقديمهم الدعم المادي لحزب الله”.

السابق
الرجوب: لن نتعاطى مع مؤتمر «كامب ديفيد» وقبلة حماس ليست القدس..
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 7 آب 2019