وزارة العمل: 3 عمّال لبنانيين مقابل اجنبي واحد!

نقلت “الشرق الاوسط” عن مصادر وزارة العمل تأكيدها “ان لم يعد مسموحاً لأي مؤسسة أن تستخدم حصراً عمالاً أجانب بغياب العمال اللبنانيين”، مشيرةً الى “ان بات هناك نوع من الكوتا تقول بوجوب أن يعمل في أي مؤسسة أجنبي واحد مقابل 3 لبنانيين، علماً بأننا نتساهل أو نتشدد في هذا الموضوع تبعاً لطبيعة المهنة. وتضيف المصادر”لم يعد مسموحاً أن يكون هناك مؤسسة كل موظفيها من الأجانب، فإذا افترضنا مثلاً أن هناك صعوبة في تأمين موظفين لبنانيين يهتمون بالتنظيف، يجب على الأقل أن يكون المسؤول عن العمال الأجانب لبنانياً”.

وتقدر مصادر معنية عدد العمّال السوريين في لبنان بنحو 800 ألف، إلا أن 2356 سورياً فقط حصلوا على إجازات عمل من الوزارة. كما يقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين الذي يعملون في لبنان بـ65 ألفاً، وقد استحصل 1096 عاملاً فقط على رخصة.

وتتصدر إثيوبيا، بحسب ارقام حصلت عليها “الشرق الأوسط” من وزارة العمل، عدد العمّال الشرعيين في لبنان برقم تجاوز الـ148389 يعمل القسم الأكبر منهم عاملات في المنازل، تماماً كالعمال من بنغلادش الذين يبلغ عدد الإجازات الممنوحة لهم 35538، يليهم 22566 عاملاً مصرياً، 20723 عاملاً من الفلبين، 7285 عاملاً هندياً و6479 عاملاً من سريلانكا.

وبحسب دراسات سابقة قام بها وزراء عمل سابقون، تحتاج السوق اللبنانية إلى نحو 250 ألف عامل أجنبي سنوياً يعملون بشكل أساسي في قطاعات البناء والزراعة والتنظيف، لكن هذا الرقم تجاوز معدلاته في السنوات الماضية مع تسجيل عمل 350 ألف سوري بقطاع البناء والبنى التحتية و400 ألف آخرين بقطاع الزراعة.

اقرأ ايضاً: وزارة العمل في لبنان وقوانين محاصرة العامل الفلسطيني

السابق
الجزائر فازت بلقب أمم أفريقيا.. والإحتفالات عمّت باريس!
التالي
جانيت جاكسون و50 سانت وكريس براون بالسعودية يشاركون في حفل غنائي قاطعته نيكي ميناج