بري التقى وزير الدولة لشؤون النازحين وعبيد ودل كول الغريب: رئيس المجلس ضمان للسلم الاهلي والامور في عهدته

نبيه بري

وطنية – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة النائب جان عبيد الذي قال بعد اللقاء: “اليوم لا بد من كلمة. لقد طالبت الرئيس نبيه بري الذي يبذل دائما مساعي التوافق بين سائر الاطراف والمرجعيات على اختلافها بأن يستمر بها، وهو يعرف ان مساعيه كي تؤتي ثمارها تتطلب مزيدا من الاستمرارية”.
اضاف: “اتمنى من هنا من موقع رئاسة المجلس النيابي، ونحن اعضاء فيه، على فخامة الرئيس الذي تحييه كل الاطراف وتطالبه بأن يأخذ بيده زمام المسؤولية، وبيان مجلس المطارنة، امس من بكركي بحضور صاحب الغبطة والمطارنة والوزير فرنجية حيا رئيس الجمهورية وطالبه الاستجابة والعمل من اجل الحد من انعكاسات هذه المرحلة ليس على منطقة واحدة انما على كل المناطق. ان مصلحة الرئيس ورغبته وقدرته ايضا ان يأخذ هذا الموضوع بقلبه ويده واتمنى عليه الاستجابة للنداءات التي تصدر وخاصة نداء بكركي”.

وختم عبيد: “الامر الثالث الذي اريد قوله هو دعوة الناس جميعا الى أن “تطول بالها على بعضها، الناس عم تطول بالها على اعدائها حري بها ان تطول بالها على بعضها البعض”. فالاستحقاقات سواء النيابية او الرئاسية ليست داهمة، العهد لا زال في منتصفه وهذا الامر يريح لبنان بان تنتزع من التداول التنافس على استحقاق ليس داهما. فالاستحقاق يستطيع ان ينتظر وكذلك التنافس”.

وردا على سؤال، أكد انه لم يلمس ان هناك فتورا حيال مطالبة فخامة الرئيس بالتدخل او القيام بدور ينسجم مع كمية الآمال المعلقة على مطالبهم.

أبو شرف
وكان بري استقبل ظهرا نقيب الاطباء البروفسور شرف ابو شرف على رأس وفد من مجلس النقابة.

بعد اللقاء، قال ابو شرف: “كانت الزيارة للتعارف بعد انتخابات مجلس نقابة جديد ولشكر دولته على تعاونه في المرحلة السابقة في موضوع القوانين التي تهم الطبيب وعرضنا عليه ايضا بعض القوانين التي سنقدمها آملين تخطي كل الازمات”.

كذلك استقبل رئيس المجلس قائد “اليونيفيل” الجنرال ستيفانو دل كول.

الغريب
والتقى بري وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب في حضور وزير المال علي حسن خليل.
وبعد اللقاء قال الغريب: “تشرفت بلقاء دولة الرئيس نبيه بري الذي يثبت حقيقة قي كل الاستحقاقات والمراحل الوطنية الصعبة انه ضمان كبير للسلم الاهلي في هذا البلد، ولمست منه أشد الحرص على الاستقرار في الجبل. لن ندخل في تفاصيل اللقاء انما سأقول كما قال احد العقلاء ان “الخطأ لا يصبح حقيقة بسبب تضاعف الانتشار ولا تصبح الحقيقة خطأ ان لم يرها أحد، تبقى الحقيقة كما هي لو لم يوجد تأييد عام لها”.
واضاف: “دولة الرئيس مطلع على تفاصيل الامور ويعرف الحقيقة تماما وهو مشكور على مساعيه لوأد الفتنة في الجبل الذي يعني لنا الكثير بشرط اساسي احقاق الحق وتسليم جميع المطلوبين. وكان لنا وجهة نظر هي بعهدة الرئيس نبيه بري ولن ادخل في التفاصيل كي لا تتعقد الامور”.

وردا على سؤال عما اذا كان قد تم التراجع عن مطلب تحويل ما حدث الى المجلس العدلي اجاب الغريب: “ابدا، على الاطلاق، انما احتراما ونزولا عند مطلب المشايخ الدروز الاجلاء الذين نحترم ونجل وانسجاما مع التقاليد المعروفية الاصيلة التي نشدد على حرصنا والتزامنا بها اكثر من اي وقت مضى تقرر دفن الشهيدين ولا علاقة للدفن من قريب او بعيد بمسار الامور على الاطلاق وهو اجراء ينسجم مع عاداتنا وتقاليدنا”.

وختم الغريب: “الامور في عهدة الرئيس نبيه بري”.

برقيتان
على صعيد آخر ابرق بري لحاكم امارة الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي معزيا بوفاة نجله.

كما ابرق الى وزير الخارجية الاسباني جوسيب بوريل مهنئا بتوليه منصب مفوض الامن والسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي. 

اقرأ أيضاً: بري: خصوصية الجبل من خصوصية تاريخ لبنان السياسي والموقف السيادي للبنان هو هو في ملف الحدود

السابق
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 5 تموز 2019
التالي
جعجع خلال مؤتمر صناعة قوية ولجمهورية قوية في معراب: الإهمال المتمادي للقطاعات الحيوية خطيئة والمطلوب وضع رؤية اقتصادية واضحة