مركز أبحاث إسرائيلي يكشف تفاصيل ورشة البحرين

ترامب

سلط مركز أبحاث إسرائيلي نافذ، الضوء على ما تسعى إلى تحقيقه الخطة الأمريكية المعروفة إعلاميا بـ”صفقة القرن” والتي تسعى إلى بلورة هندسة شرق أوسطية جديدة، محذرة من التداعيات ضم المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة.
وأوضح “مركز بحوث الأمن القومي” التابع لجامعة “تل أبيب” العبرية، في تقديره الاستراتيجي الذي أعده، الجنرال أودي ديكل، أن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخاصة بـ”التسوية السياسية بين والفلسطينيين وإسرائيل تتضمن شقين؛ الأول اقتصادي، سيطلق في البحرين في ورشة ستعقد يومي 25 و26 يونيو/حزيران الجاري”.
والثاني سياسي، “يتضمن موقفا من المسائل الحساسة للنزاع، والذي يتم تأجيل إطلاقه لما بعد الانتخابات وتشكيل حكومة في إسرائيل أواخر 2019”.

اقرأ أيضاً: «حزب الله» يُواكِب «الغليان» في مياه الخليج بـ «رفْع العصا» مبكراً في لبنان

وفي نشرته شبه الدورية بعنوان: “نظرة عليا”، نوه المركز، أن “المعطيات التي تسربت عن تفاصيل الخطة، تشير إلى أنها تراعي مواقف إسرائيل واحتياجات أمنها، وتعترف بالواقع الذي نشأ في ساحة النزاع خلال العقود الخمسة الأخيرة”، مشيرا إلى تصريح السفير الأمريكي لدى “تل أبيب” ديفيد فريدمان الذي ذكره فيه أنه “يحق لإسرائيل في ظروف معينة أن تحتفظ بجزء، من الضفة الغربية”.
وأكد أنه “إذا ما أقيمت حكومة يمينية في إسرائيل، فإنها ستقرر إحلال القانون الإسرائيلي على مناطق المستوطنات؛ معنى الضم”، محذرا أن ذلك من شأنه أن “يلحق سلسلة من الآثار السلبية جدا على إسرائيل”.
وذكر معد الدراسة، الذي ترأس سابقا شعبة التخطيط الاستراتيجي في هيئة الجيش الإسرائيلي، أن فشل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تشكيل الحكومة، “شوش الجدول الزمني للبيت الأبيض لعرض الشق السياسي للخطة”، مؤكدا أن “ترامب معني بالإيفاء بتعهداته وعرض خطته التي ستبقى حاضرة في ولايته الرئاسية التالية، وستكون نقطة انطلاق لكل مبادرة سياسية مستقبلية بين إسرائيل والفلسطينيين”.

وبالتوازي مع هذا، توقع المركز أن “يؤيد ترامب خطوات نتنياهو للحفاظ على منصبه كرئيس وزراء، ولكن هذين هدفين يصطدمان بسبب الصعوبة المتوقعة في تمرير الخطة بين مؤيدي نتنياهو في اليمين”، موضحا أن “رغبة واشنطن في الامتناع عن إحراج نتنياهو مع نشر الخطة؛ خطوة من شأنها أن تمس بفرصه إعادة انتخابه وقيادة الائتلاف اليميني”.

السابق
ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم الانتحاري في نيجيريا إلى 30 قتيلاً
التالي
رسالة أميركا القوية لحزب الله.. ليس وحده بل كل داعميه