افتتاح يوم الكرز الحماني وكلمات شددت على ضرورة المحافظة على تراث حمانا وتقاليدها وأصالتها

نظمت بلدية حمانا، للعام الثالث عشر على التوالي، يوم الكرز الحماني، في احتفال أقيم في ساحة البلدة وحضره ممثل رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل القيادي في التيار ربيع طراف، ممثل رئيس “حزب القوات اللبنانية” سمير جعجع النائب بيار بو عاصي، النواب: علي بزي، آلان عون وحكمت ديب، ممثل رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط وكيل داخلية المتن في الحزب عصام المصري، النائب السابق عبد الله فرحات، العقيد يوسف نجم ممثلا مدير مخابرات الجيش، القاضي كامل رشيد مزهر، رئيس اتحاد بلديات المتن الاعلى مروان صالحة، رئيس بلدية حمانا فادي صليبي والرئيس السابق للبلدية بشير فرحات، منسق حمانا في “القوات اللبنانية” ايلي فرعون وفاعليات ووفد سياحي من الصين وحشود من مختلف المناطق.

صليبي

بعد النشيد الوطني ونشيد حمانا، ألقى صليبي كلمة رحب فيها بالحضور من مختلف المناطق وخاصة من الجنوب، وقال: “ليس من باب الصدفة ان نلتقي اليوم هنا وان تجمعنا حمانا بضيافتها ورحابة شوارعها وحرارة ميدانها، بل هذا هو المنطق لأن البلدة لم تعتد إلا على الضيافة والاستقبال، والبلدية تعمل على الإنفتاح والتقدم والتطور في شتى الميادين لإعلاء عاصمة المتن الأعلى، لكي نحافظ على التسمية واللقب ونستحق عن جدارة ان نكون أبناء بلدة هي نقطة ارتكاز لأبناء القرى المجاورة الأعزاء”.

وتابع: “يكتسب مهرجان الكرز في حمانا أهمية بارزة إذ يدل على تاريخ إنتاجنا الزراعي وعلى أصالة هذه الشجرة في حمانا ومدى مساهمتها باقتصاد البلدة وعيش أجدادنا وأهلنا”.

وأردف: “هذا اليوم الجميل الجامع يساهم في تصريف إنتاج كرز حمانا والبلدات المجاورة، وهو انطلاقة مشرفة لموسم الاصطياف ومرحلة عبور لتشجيع السياحة الريفية والبيئية وحتى الدينية في حمانا”.

وأكد ان “مهرجان كرز حمانا عامل أساسي في تحفيز الشباب الحماني وتشجيعه على الإنخراط في الشأن العام والعمل لوضع طاقاتهم وعنفوانهم في سبيل تقدم بلداتهم وتطورها. ويهدف ايضا هذا النشاط الى تعلق جيلنا الصاعد بتراث حمانا وتقاليدها وعاداتها وأصالتها والتشبث بأرضها ومعرفة قيمة ما تختزن هذه البقعة الجغرافية من عراقة وتاريخ أصيل”.

كما أكد “سعي البلدية الى مواكبة متطلبات الحداثة السياحية والإنمائية بالتعاون مع نوادي البلدة الرياضية والسياحية والاجتماعية”، وقال: “لن ندخر أي جهد من أجل إعلاء اسم بلدتنا سياحيا وإنمائيا، وستقوم البلدية بدراسة سنوية لمتطلبات السياحة والإنماء في البلدة والشروع بعدد من المشاريع على طريق الحداثة والإنماء والتطور الاقتصادي والسياحي والسكني والرياضي والبيئي، وجذب الاستثمارات بالتعاون والتواصل مع الوزراء والادارات المعنية مشكورة دون استثناء، اما الاهم اننا لن نفشل يوما طالما هناك القديس شربل حامي وطننا لبنان وبلدتي حمانا”.

فرحات

وتحدث النائب السابق فرحات، ابن حمانا، فقال: “بهذا الصباح الحماني المشرق كما وجوهكم الكريمة، هناك ثلاث تنويهات، الاول بالبلديات، فانه لا شك بهذا الوضع الاقتصادي المهترئ الذي يمر به لبنان وصعوبة استجلاب الاموال وحالة الموازنة، فان البلديات في الجبل وفي كل لبنان تحاول القيام بعمل إنمائي ذاتي هو عادة مسؤولية الدولة، لا نستطيع الوصول الى الإكتفاء الذاتي ولكن هناك جهد هائل يقوم به أهالي هذه المنطقة وتحديدا في حمانا لتحريك الوضع الاقتصادي”.

أضاف: “التنويه الثاني برئيس البلدية، فإن لنا الحظ الكبير في حمانا بوصول شاب أثبت فعلا نجاحاته في ميدان الاعمال وفي الميدان الإنمائي وله أياد بيضاء في معظم القرى، لذا نهنئ أنفسنا بوصول الرئيس الجديد فادي صليبي، ونحن متأكدون انه كما نجح بأعماله وبالإنماء العام، سينجح بإنماء حمانا وتطورها”.

وتابع: “التنويه الثالث هو لعمل قيادة الجيش والمرجعيات الامنية بالمنطقة الذين يقومون بعمل ممتاز ورصين، جعل هذه المنطقة تلتئم مع نفسها منذ سنوات، نشكرهم جدا وخاصة مديرية المخابرات”.

الافتتاح

بعد ذلك بارك المطران جورج ابي يونس افتتاح المهرجان، متمنيا التوفيق للجميع وان يعم الأمان والسلام كل لبنان، ثم جرى افتتاح المهرجان وتفقد الحاضرون ورئيس البلدية مختلف الأقسام، والتي شملت، الى الكرز، مأكولات ومربيات ومقطرات وحلويات. 

وكان قد سبق الافتتاح عروض لسيارات قديمة ودراجات هوائية. 

(الوطنية)

اقرأ أيضاً: حقائق مفاجئة عن علاقة الكرز بمرض السرطان

السابق
دخل مبتسماً وخرج متجهماً.. اقتياد البشير إلى نيابة مكافحة الفساد
التالي
يعقوبيان في وقفة اعتراضية على المحارق: لا حقوق للطوائف من دون وطن ولا حقوق للطوائف من دون بيئة