الحوثيون يستهدفون مطار أبها في السعودية بصاروخ كروز.. وإصابة 26 مدنياً

الحوثيون

أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد تركي المالكي، اليوم الأربعاء، أن هجوما إرهابيا حوثيا استهدف مطار أبها الدولي جنوبي السعودية، مما أسفر عن جرح 26 شخصا كلهم مدنيون.

وقال المالكي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” :” إنه عند الساعة (02:21) من صباح اليوم سقط مقذوف معادي (حوثي) بصالة القدوم بمطار أبها الدولي، الذي يمر من خلاله يوميا آلاف المسافرين المدنيين من مواطنين ومقيمين من جنسيات مختلفة”.

وأوضح أن سقوط المقذوف “أدى إلى إصابة (26) شخصا مدنيا على الأقل من المسافرين ومن جنسيات مختلفة، من بينهم (3) نساء (يمنية، هندية، سعودية) و (2) طفلين سعوديين، وتم نقل (8) حالات منها إلى المستشفى لتلقي العلاج جراء إصابات متوسطة، وعلاج (18) حالة منها بالموقع إصاباتهم طفيفة، ووجود بعض الأضرار المادية بصالة المطار”.

اقرأ أيضاً: مركز إيراني: هذه أبرز أخطاء طهران السياسية.. وتداعياتها

وبيّن تركي المالكي “أن الجهات العسكرية والأمنية تعمل على تحديد نوع المقذوف الذي تم استخدامه بالهجوم الإرهابي، في الوقت الذي أعلنت فيه “الميليشيا” الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران عبر وسائل إعلامها مسؤوليتها الكاملة عن هذا العمل الإرهابي باستخدام صاروخ (كروز ) – على حد زعمها -، ما يمثل اعترافاً صريحاً ومسؤولية كاملة باستهداف الأعيان المدنية والمدنيين والتي تعنى بحماية خاصة بموجب القانون الدولي الإنساني”.

وتابع المتحدث باسم التحالف العربي أن ما حدث في المطار “قد يرقى إلى جريمة حرب باستهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة، كما يثبت أيضا حصول الحوثيين على أسلحة نوعية جديدة، واستمرار النظام الإيراني بدعمهم وممارستهم للإرهاب العابر للحدود، واستمرار انتهاك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومنها القرار (2216) والقرار (2231)”.

واختتم المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف تصريحه بالتأكيد على “أن قيادة القوات المشتركة للتحالف وأمام هذه الأعمال الإرهابية والتجاوزات غير الأخلاقية من “الميليشيا” الحوثية الإرهابية ستتخذ إجراءات صارمة، عاجلة وآنية، لردعها وبما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين، وستتم محاسبة العناصر الإرهابية المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذا الهجوم الإرهابي وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

هذا وأعلنت “وكالة رويترز” ان حركة الطيران المدني في مطار أبها تسير بصورة طبيعية.

وفي المواقف، اعتبر وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أن استهداف الحوثيين في اليمن لمطار أبها الدولي في السعودية يعد تصعيدا خطيرا تم بسلاح إيراني.

وقال وزير الخارجية البحريني في تغريدة إن “استهداف الاٍرهاب الحوثي لمطار أبها الدولي هو تصعيد خطير تم بسلاح إيراني وأدى الى وقوع إصابات بين الأبرياء”، داعياً إلى اتخاذ “موقف دولي واضح و صارم تجاه الإرهاب الحوثي و الدعم الإيراني المتوفر له”.

من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة اليمنية، راجح بادي، إن استهداف مطار أبها من قبل الحوثيين هو عمل إرهابي من الطراز الأول، مؤكداً أن الانقلابيين لا يفهمون لغة الحوار بل لغة القوة.

ولفت بادي إلى أنه لم يبق أمام التحالف والشرعية سوى العمل العسكري لإنهاء الإرهاب الحوثي.

(العربية)

السابق
نوفل ضو: أهكذا تستعد الحكومة اللبنانية لموسم سياحي واعد؟
التالي
الشّمال السوري: معارك بلا توقّف.. وتحذيرات من «موجة لجوء مليونية»