جعجع: صفقة «وحيد القرن» لن يكتب لها النجاح!

رأى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن “في لبنان نظاما تعدديا لا نسميه طائفيا”، وقال إن “أي لعب بهذا النظام يشكل خطرا على لبنان”.

واستبعد “أي لقاء بين القوات وحزب الله، لأن مشروع الحزب هو مشروع أمة ونحن في وطن وهو في وطن آخر”.

ووصف جعجع صفقة القرن بأنها “صفقة وحيد القرن”، لافتا الى أنها “لا يمكن أن تنجح، لأنه لا يمكن أن يكون هناك مشروع سلام في المنطقة ويتم التمهيد له بنقل السفارة الأميركية الى القدس والموافقة على ضم الجولان للكيان الإسرائيلي”.

ولاحظ “أن المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران هي مواجهة جدية وليست مجرد عرض عضلات، وأن تحولها الى مواجهة عسكرية يعتمد على موقف إيران، التي تدرس خطواتها عادة بعناية فائقة”.

اقرأ أيضاً: ساترفيلد يحمل ايجابيات.. ولبنان يتمسّك برعاية الامم المتحدة

جعجع كان يتحدث لدى لقائه في معراب، مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية برئاسة النقيب جوزف القصيفي، في حضور رئيس جهاز الإعلام في القوات اللبنانية شارل جبور، وقال رئيس حزب القوات: “إننا نتعاطى بمسؤولية مع كل جسم نقابي. أما موضوع الدعاوى فنحن لا نجاري النقيب في هذا الطلب، إذ لا يمكن إحترام أحد أكثر مما يحترم هو نفسه. فنحن لم نرفع دعوى ضد أحد من أجل رأيه، لأن ذلك حق طبيعي له، بل رفعنا دعاوى في وجه صحافيين كتبوا وقائع غير صحيحة أساءت لنا”.

وذكر ان “في آخر جلسة للموازنة تقدم وزير المهجرين بطلب 40 مليار ليرة لإنهاء قضية المهجرين. نحن رفضنا هذا الطلب لأنه لم يتضمن أي خطة مفصلة. يجب تقديم خطة لذلك يصار الى درسها وبعد ذلك نرى في ضوئها إمكان صرف هذا المبلغ أم لا…”.

ثم سئل عن صفقة القرن ومخاطر توطين الفلسطينيين في لبنان، فقال: “إنها صفقة وحيد القرن، وهي لن يكتب لها النجاح. فلا يمكن الحديث عن مشروع سلام في المنطقة ويتم التمهيد له بنقل السفارة الأميركية الى القدس وبالتالي الموافقة على ضم الجولان.

أما موضوع التوطين، فلفت الى ان “لا أحد يستطيع توطين الفلسطينيين في لبنان، إلا اللبنانيون أنفسهم”.

وفي الختام، سئل جعجع عن رأيه بالمشروع الانتخابي لرئيس مجلس النواب نبيه بري وكتلة التحرير والتنمية النيابية، فاكتفى بالقول: “حقيقة لم نطلع عليه حتى الآن”.

السابق
هذا هو مشروع موازنة 2019
التالي
سلاح حزب الله والحدود بمفاوضات سويسرية – إيرانية