مشروع لربط سوريا والعراق وإيران عبر سكك حديدية

قالت وزارة النقل العراقية، إن هنالك مباحثات لربط سككي بين إيران والعراق وسوريا، استكمالاً لاتفاق تم التوصل إليه في العام 2014.

وقال مدير عام الشركة العامة للسكك الحديدية العراقية طالب الحسيني، في بيان صدر على هامش اجتماع اللجنة المشتركة بين العراق وسوريا في دمشق، إنَّه “على ضوء توجيه وزير النقل عبد الله العيبي في مجال النقل وأهمية الربط السككي بين البلدين خلال محور (عكاشات -التنفس- خنيفيس) يتم التنسيق من قبل الجانب العراقي والإيراني والسوري لعقد اجتماع ثلاثي لبحث إمكانية تنفيذ الربط السككي بين البلدان الثلاث”.

اقرأ أيضاً: وزير الداخلية الفرنسي: برجا الكاتدرائية بأمان ونحن في مرحلة التبريد

وأشار الحسيني في تصريحات نقلتها وكالة “إسنا” الإيرانية، أول أمس، أن هذه المباحثات تأتي “استكمالاً لما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الثنائي المنعقد بتاريخ الخامس من تموز عام 2014، حيث تم التأكيد على المضي قدماً لتعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بمستوى الطموح للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني في كل القطاعات”.

واضاف الحسيني أنَّه “تم الوصول الى طريق التعاون المشترك في المجال الاقتصادي وتذليل كافة العقبات والقيود التي تحول دون تعزيز حجم التبادل التجاري والتبادل السلعي بين البلدين ذات المنشأ المحلي للتصدير لكل منهما، فضلاً عن مناقشة ما يتعلق في التعاون بمجال الطاقة والكهرباء والنقل البري والبحري والجوي والسككي”.

وتسعى إيران للحصول على ممر آمن من حدودها إلى البحر المتوسط عبر العراق وسوريا ولبنان، إذ إنه سيسهل حركة المليشيات الموالية لطهران بين تلك البلدان، إضافةً إلى نقل السلاح إلى النظام وميليشيا”حزب الله” وكيلها الأساسي.

وكذلك سيسمح لإيران بأن تؤدي دورًا أساسيًّا ومربحًا في عملية إعادة البناء المتوقعة في العراق وسوريا بعدما دمرتهما حروبهما المستمرة.

آخر تحديث: 16 أبريل، 2019 12:11 م

مقالات تهمك >>