البنتاغون: أنقرة لن تحصل على «إف-35» أو باتريوت إذا تسلّمت منظومة «إس-400»

اف 35

قال مساعد وزير الدفاع الأميركي للشؤون العامة بالوكالة، تشارلز سامرز، إن البنتاغون ينظر بقلق بالغ لعزم تركيا المضي قدما بإتمام صفقة صواريخ “أس-400” الدفاعية الروسية.

وأضاف، في حديث مع صحافيين، أنه إذا ما تسلمت أنقرة هذه المنظومة الروسية فإنها لن تحصل على مقاتلة “أف-35” الأميركية ولا حتى على نظام “باتريوت” الدفاعي الصاروخي الأميركي.

وحسب وكالات أنباء، فإنه من المقرر أن تبدأ تركيا الصيف المقبل استلام منظومة الصواريخ “أس-400″، وهو ما تخشى الولايات المتحدة أن يؤدي إلى كشف الأسرار العسكرية لطائرات “أف-35” والتي يفترض أن تكون قادرة على الإفلات من هذه الصواريخ الروسية.

اقرأ أيضاً: وزيرة سلاح الجو الأمريكية تؤكد استقالتها

وكانت واشنطن وافقت في كانون الأول الماضي على بيع أنقرة منظومة باتريوت المضادة للصواريخ كبادرة حسن نية لإقناعها بعدم شراء الصواريخ الروسية، إلا أن أردوغان عاد وكرر القول الأربعاء إنه لا مجال للعودة عن صفقة السلاح الروسية.

وكان القائد الأعلى لقوات الحلف الأطلسي في أوروبا الجنرال الأميركي كورتيس سكاباروتي أعلن الثلاثاء أنه في حال اشترت تركيا بالفعل صواريخ “أس-400” الروسية “عندها لا يمكننا أن نسمح لطائرات (اف-35) بالتحليق بوجود منظومة روسية مضادة للصواريخ”.

وكانت واشنطن سلمت أول دفعة من طائرات “اف-35” إلى تركيا في حزيران الماضي، إلا أن هذه الطائرات ستبقى حاليا في الولايات المتحدة لتدريب الطيارين الأتراك عليها، وهي عملية قد تمتد لسنة أو سنتين حسب البنتاغون.

السابق
سعيد: الآتي قريب يا حزب الله
التالي
وفاة مأساوية لملكة جمال الكون