نتنياهو يهدد: سنصد التموضع العسكري الإيراني في سوريا

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، أنه سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو، بعد غد الأربعاء، للتباحث معه في الوجود الإيراني بسوريا، وكيفية وضع حد لهذا الوجود.

وقال نتنياهو، في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، «لقد سمعنا أمس مسؤولاً إيرانياً كبيراً يقول إن إيران حققت أكثر من 90 في المائة من أهدافها في سوريا. هذا ليس صحيحاً. ولكنْ صحيح أن الإيرانيين يحاولون التموضع هناك وصحيح أننا نصدهم. مسؤول إيراني آخر قال قبل شهر إنهم يعملون في سوريا كمستشارين فقط. العالم يسمع أكاذيب كثيرة من إيران. لديَّ رسالة واضحة إلى النظام الإيراني الذي يريد تدمير إسرائيل: إسرائيل ستواصل العمل وفقاً للحاجة من أجل صد التموضع العسكري الإيراني في سوريا».

وكان المراقبون قد أكدوا أن هذا اللقاء غير ضروري وليس ملحاً، ولكن نتنياهو يجعل منه لقاءً مصيرياً في سبيل خدمة معركته الانتخابية الصعبة، إذ يحاول إظهار إنجازاته في السياسة العالمية، كمن يرحب به في واشنطن وموسكو ووارسو وعواصم عربية وغير ذلك. وقال نتنياهو إنه سيلتقي في موسكو مع الرئيس بوتين، لاستكمال المكالمة الهاتفية التي أجرياها في نهاية الأسبوع الماضي، تمهيداً لهذا اللقاء. وقال: «بطبيعة الحال الملف الإيراني سيحتل صدارة المباحثات التي نجريها، وكنّا قد اتفقنا على ذلك.

سأبحث معه التطورات الإقليمية والعدوان الإيراني. سنبحث أيضاً توطيد آلية التنسيق العسكري بين جيش الدفاع الإسرائيلي والجيش الروسي التي من شأنها الحفاظ على الاستقرار، والحيلولة دون احتكاكات في المنطقة لا حاجة بها. هذه المحادثات مهمة لتحقيق الأمن ولجيش الدفاع الإسرائيلي ولدولة إسرائيل».

وكان من المقرر أن يقوم نتنياهو بالزيارة، الخميس الماضي، إلا أنه تم إعلان تأجيلها.

 

إقرأ أيضاً: نتنياهو: معظم الدول العربية لم تعد تنظر لنا كعدو

السابق
خالد مشعل : الرئيس عباس يعطل صفقة القرن ويجب دعمه والوقوف في صفه
التالي
فضيحة القطاع الطبي في لبنان.. بعد حفل افتتاحه مستشفى صيدا ما زال مقفلاً