جبق يلغي قرارا سابقا وحاصباني يوضح محاولات التضليل

غسان حاصباني

إضافة إلى ما أثير في الإعلام قبل يومين، ألغى وزير الصحة جميل جبق قرار وزير الصحة السابق غسان حاصباني الرقم ١/١٣٥ الصادر بتاريخ ٢٣/١/٢٠١٩. وينص قرار حاصباني على توزيع موظفين ومتعاقدين وأجراء من مراكزهم الى مراكز أخرى بقرار فردي. لذلك جاء قرار جبق الذي حمل الرقم ١/٢٣٤ والذي ألغى قرار الوزير السابق لأنه “يتضمن مغالطات قانونية وعدم موافقة الرؤساء المباشرين لأغلب المعنيين، ولأن مسألة توزيع الموظفين تتطلب إعادة نظر ودراسة”.

اقرأ أيضاً: ما حقيقة نقل موظفة من مستشفى رفيق الحريري الى السكك الحديدية؟

وكان أوضح المكتب الاعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة السابق غسان حاصباني أنه يتم التداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي بقرار صادر عن  وزير الصحة العامة السابق بالموافقة على نقل موظفة من مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي الى مصلحة سكك الحديد والنقل. وقد حاول بعضهم لغايات سياسية ضيقة تشويه الحقائق وتسييس القرار. يهمنا ان نوضح الآتي:

اولاً، خطوة النقل حصلت من مؤسسة عامة (مستشفى رفيق الحريري) الى مؤسسة عامة اخرى (مصلحة سكك الحديد والنقل مؤسسة عامة تخضع لوصاية وزارة الاشغال العامة والنقل).

ثانياً، الخطوة جاءت بطلب من الموظفة وموافقة الجهة التي تعمل فيها والجهة التي تنتقل اليها، وهي خطوة قانونية مجازة بالمرسوم ٤٥١٧ عن النظام العام للمؤسسات العامة الصادر  ١٣/١٢/١٩٧٣.

ثالثاً، القرار الذي وافق عليه حاصباني قرار مبدئي، كي يصبح نافذا يحتاج الى قرار مشترك يصدر عن وزيري الصحة والنقل ويحوّل الى مجلس الخدمة المدنية لأخذ الموافقة.

رابعاً، من المستغرب تسريب قرارات من وزارات لاستعمالها في تضليل الناس ومحاولة اعطاء بعضهم ابعاداً سياسية لهذه الخطوة.

خامساً، رأي بعضهم عن مصلحة سكك الحديد والنقل لا يعني وزارة الصحة ولا يلغي انها مؤسسة عامة قائمة في الدولة اللبنانية وخاضعة لوصاية وزارة الاشغال ولا علاقة لوزارة الصحة بها.

نأسف ان التضليل هذه المرة انطلق بالتزامن مع تشكيل الحكومة، وهذه المقاربة التي تعتمد على نشر وثائق من ديوان الوزارات لا تخدم الخلف ولا تضرب السلف.

السابق
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 9 شباط 2019
التالي
مجلس الأمن يدعو لنزع السلاح غير الشرعي وحصره بيد الدولة اللبنانية