هل يُطيح القضاء الإسرائيلي بنتنياهو قبل الانتخابات؟

يبدو المستقبل السياسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أكثر غموضًا، عقب إبلاغ النائب العام الإسرائيلي، أفيخاي مندلبليت، لطاقم الدفاع عن نتنياهو، بأنه قد يحسم القرار في ملفات فساده قبل الانتخابات.

وقال مندلبليت إن تأجيل القرار بشأن ملفات فساد نتنياهو يمس مبدأ المساواة والعدل أمام القانون، ويمنع الإسرائيليين من معرفة حقيقة من يمثلهم، أو سيمثلهم خلال الأيام المقبلة، ما يستوجب الإعلان عن القرار.

وقالت وزيرة القضاء الإسرائيلي أييلت شاكيد:”لا مانع من أن يقوم النائب العام بنشر قراره بشأن ملفات فساد نتنياهو قبل الانتخابات”، مشيرة إلى أن”للجميع الحق بافتراض البراءة، وهي من حق نتنياهو أيضًا”.

ويرى مراقبون أن الرسالة التي أطلقها النائب العام الإسرائيلي، تعني أنه رفض طلب محامي نتنياهو، بشأن تأجيل القرار الحاسم في ملفات فساده، إلى ما بعد الانتخابات، خوفًا من تأثير القرار على الناخبين الإسرائيليين في موعد الانتخابات المقرر.

وقال المختص بالشأن الإسرائيلي، محمد مصلح:”إن قرار النائب العام الإسرائيلي سيمثل إطاحة بأحلام نتنياهو، الذي يرغب هذه الأيام في إيصال رسالة للإسرائيليين حول نشاطه في المجال الدبلوماسي، والسياسي، والتطبيع مع دول عدة، بهدف إقناع الناخب الإسرائيلي أن وجوده مرتبط بمصلحة إسرائيل بعيدًا عن أي ملفات فساد”.

إقرأ أيضاً: المغرب يكشف حقيقة زيارة نتنياهو.. هذا ما قاله

 

السابق
مؤتمر سيدر يفتح نفق دير الأحمر؟
التالي
محاولة لإعادة «الزمن الجميل» عبر برنامج تلفزيوني