«التشاوري» يوافق على من يختاره عون وولادة الحكومة خلال يومين

تتسارع وتيرة المشاورات والاتصالات الحكومية وترتفع معها الاسهم الايجابية بولادة حكومية في الساعات المقبلة.

يبدو ان الخطوطه العريضة التي وضعها كل من الرئيس المكلّف سعد الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل في باريس واستكملاه في بيروت، بدأ تنفيذها في بيروت مع المعلومات الشبه مؤكدة التي أجمعت على نقلها وسائل الاعلام وأفادت أن الحكومة ستُبصر النور خلال اليومين المقبلين، الا إذا طرأت تطورات سلبية عبر “شياطين التفاصيل” تنسف كل الايجابيات في اللحظات الأخيرة، على ما اعتاد عليه اللبنانيون من تجارب سابقة.

وكتبت صحيفة “النهار” تقول: مع ان معظم القوى السياسية بدت كأنها تستعد لاعلان الولادة الحكومية غداً أو السبت على أبعد تقدير بما يستبعد معه التخوف من تعقيدات خفية في اللحظة الاخيرة تستعاد معها مجدداً تجربة كبح الاندفاع نحو انجاز تأليف الحكومة، ظل هامش الحذر قائماً بقوة في ظل الاتصالات والمشاورات الجارية منذ ليل الثلثاء الماضي حول ما يمكن وصفه بـ”آخر مطبات” هذه العملية الماراتونية التي بدأت في 25 أيار من العام الماضي. حتى ان الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري حافظ على نسبة عالية من حذره ولو انصرف أمس الى اجتماعات واستقبالات تتصل بملفات حيوية الأمر الذي يمكن تفسيره بان الحريري رمى كرة الانتظار في اللحظة الاخيرة في مرمى الذين يفترض فيهم حسم مواقفهم النهائية من التشكيلة الحكومية الجاهزة، وإذا طرأت أي مفاجأة سلبية من شأنها احباط المسعى الناشط لإصدار مراسيم تأليف الحكومة في الساعات الثماني والاربعين المقبلة، قد يكون عندذاك للرئيس الحريري قراره الحاسم حيال الخيار الذي سيتخذه.

إقرأ أيضاً: تشكيل الحكومة اللبنانية رهن طبيعة العقوبات الاميركية على طهران…!

وافادت مصادر مطلعة على مسار الاتصالات الجارية لتذليل آخر عقبات التأليف ان الجو إيجابي وان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي يتابع الاتصالات هو من سيختار اسم ممثل “اللقاء التشاوري”، وقد حسمت حقيبة البيئة لـ”التيار الوطني الحر” والبحث جارٍ عن بديل لحصة رئيس مجلس النواب نبيه برّي. وأفادت مصادر عين التينة ان برّي أبلغ الحريري أنه لن يقبل بحقيبة الإعلام وترك الخيار للرئيس المكلف في اختيار حقيبة أخرى وأكّد أن هذا الأمر لن يكون عقبة أمام تشكيل الحكومة.

ومساء، بثت قناة “المستقبل” ان أمتاراً قليلة تفصلُ اللبنانيين عن حكومةٍ جديدة، واستناداً إلى معطياتها فإنّ التشكيلَ بات في ربع الساعة الأخير، وكلّ المؤشرات تدلّ على أنّ لبنان دخلَ فعلاً أسبوعَ الحسم الحكومي، الذي حدّده الحريري. ونقلت عن مصادر مواكبة لعملية التأليف أنّ حلّ إشكاليةَ حقيبةِ البيئة بات جاهزاً، وأن الساعاتُ الـ 24 المقبلة ستكون حاسمةً في تظهير المشهد الحكومي الأخير. وقالت المصادر المواكبة لعملية التأليف إنّ الرئيس المكلف أنجزَ اتصالاته ومشاوراته بنسبةٍ كبيرة، وينتظرُ تتويجها بزيارةٍ سيقومُ بها للقصر الجمهوري، خلال الساعات المقبلة.

تمثيل “التشاوري”

في أي حال، كانت مفاوضات الساعات الاخيرة تجري بعيداً من الأضواء طوال يوم أمس وامتداداً حتى ساعات الليل. وعلم من مصادر رفيعة المستوى ان آخر اللمسات على التشكيلة الحكومية هي في اتجاه الحل وان الحكومة ستبصر النور خلال اليومين المقبلين، فإذا لم يتم الامر اليوم الخميس فغداً الجمعة أو السبت على أبعد تقدير. وتخضع التشكيلة للمسات أخيرة بالأسماء والتفاصيل مؤكدة ان اسم الوزير الذي سيمثل “اللقاء التشاوري” لن يعرف الا عند صدور المرسوم.

واكد عضو “اللقاء التشاوري” النائب عبد الرحيم مراد لـ”المركزية” “ان لا خلاف بين اعضاء اللقاء حول من يُمثّله في الحكومة كما يروّج، بل هناك نقاش ديموقراطي طبيعي ومن يختاره رئيس الجمهورية من الاسماء التسعة التي رفعناها اليه (اعضاء اللقاء الستة زائد عثمان مجذوب، طه ناجي وحسن مراد) يكون ممثلاً لـ”اللقاء” في الحكومة، ونحن مستمرون بهذا الموقف حتى النهاية”.

إقرأ أيضاً: مجلس النواب الليبي: على الحكومة اللبنانية إدانة نزع علمنا من قبل ميليشيات

واوضح “ان من يختاره رئيس الجمهورية سيُمثّل “اللقاء التشاوري” حصراً ويحضر اجتماعاته، ويصوّت داخل مجلس الوزراء بناءً على ما يقرره اللقاء، لكن في الوقت نفسه يُمكنه ان يُشارك من وقت لاخر في اجتماعات تكتل “لبنان القوي”، لافتاً رداً على سؤال الى “اننا احرار في تموضعنا السياسي داخل الحكومة، لكن هذا لا يعني اننا لن نُنسّق مع رئيس الجمهورية قبل طرح اي قضية على طاولة مجلس الوزراء”.

وتوقّع مراد “ان يتصاعد الدخان الابيض وتصدر مراسيم الحكومة في الساعات الثماني والاربعين المقبلة”، مشيراً الى “اننا لا نطالب بحقيبة لوزيرنا ولم نشترط ذلك وهدفنا فقط المشاركة في الحكومة والا تكون الحصة السنّية محتكرة لجهة واحدة”.

السابق
بالفيديو: هذا ما حصل مع وسام بريدي بسبب طفلته!
التالي
بالفيديو: الفنان محمد حداقي يصرح حول إصابته بجلطة دماغية