هكذا رحل العازف السوري إياد عثمان

إياد عثمان

هي ليس قصة موسيقي سوري فحسب، بل تنقل قصة معاناته في تفاصيلها الكثير من الأوجاع التي عانت طريق الشباب السوريين الحالمين في تقديم فن مختلف خارج حدود أسوار نظام عبث برغباتهم وكسر طموحاتهم بقرارت جائرة وتضييق مستمر.

خريج المعهد العالي للموسيقى عرف جيداً كيف يصنع صداقات مع كافة الموسيقين السوريين المواليين منهم والمعارضين، حتى أن طلاب الدفعات التي سبقته وتلته نعوه على صفحات التواصل الاجتماعي بعد رحيله ليل الثلاثاء في مستشفى رفيق الحريري ببيروت.

معاناة طويلة اعترضت طريق إياد كتب آخر فصولها على سرير المرض، بعد تغيب عن أعين السلطة في دمشق خمس سنوات تجنباً لأسر الخدمة العسكرية والذهاب إلى مجهول المعارك الذي لا عودة منه. بحث إياد كثيراً عن سبل الخروج من الطوق فهرب إلى لبنان ليبحث بين شوارعها ومقاهيها عن مستمع لصوت عزفه على آلة البزق.

اقرأ أيضاً: شيرين: اللبناني طول عمره عسل!

هو ابن حلب التي لطالما تغنت بمطربيها وملحينها، إذا جاورها الموت والتف طرقاتها انتقتل آهاتها إلى أرواح أبنائها ومنهم إياد الذي شاهد مدينته جرابلس تعني ويلات الحرب فنقل ذلك في حزن موسيقاه وصدق عزفه على البزق. لكنه لم يدع الموسيقى تفلت من بين يديه، فبحث عن داعمين لمشروعه الفني ونال منحة من صندوق “اتجاهات” لإنتاج ألبوم موسيقي ينقل روح منطقة الشمال السوري حيث ولد، ويعيد صياغتها عبر النغم ليحفظ هذا الإرث الكبير من الضياع.

“شماليات” إياد لم تكن وحيدة، حيث شارك الموسيقي السوري كنان أبوعقل في مشروع موسيقي ثانٍ لتطوير أنغام آلة البزق ودراسة محتواها الفني وأبعاد ذلك عبر بحث طوراه معاً لصالح صندوق “آفاق”.

نضوج سريع لابن الخامسة والثلاثين أهلّاه لإعادة توزيع افتتاحية إذاعة دمشق الشهيرة، وتوزيع حفلات لمطربين شباب من خريجي المعهد العالي للموسيقى على مسرح أوبرا دمشق.

ذاك الغنى الذي حملَهُ إياد ترجمته الحياة بفقر دم بعد التهاب رئوي حاد، جاء نتيجة تناوله مضادات حيوية لا تناسب نوع كريب ألمّ بجسده، فانهارت المناعة بسرعة ولم تسعف تبرعات الدم من رفاقه المخلصين في إطالة أمد الحياة في ابتسامة يحفظها جميعاً كلّ من شارك إياد لحن، أغنية أو حتى ضحكة.

وبعد الرحيل، كان المشهد قاتماً بحزن الوسط الفني بكافة أطيافه على عازف شاب ابتكر وصمم على إخراج الموسيقى السورية إلى النور.

السابق
شتاء الخليج موسيقى عربية وعالمية!
التالي
هذه هي نسبة الفوائد المتوقعة لقروض الإسكان الجديدة