حفل إطلاق مسابقة الروبوتات في الجامعة الإسلامية

الجامعة الاسلامية روبوت

برعاية مدير عام وزارة الصناعة السيد داني جدعون، أقامت الجامعة الإسلامية في لبنان حفل إطلاق نشاط “مسابقة الجنوب الأول للروبوت The First VEX Robotics”، صباح اليوم بالتعاون مع مؤسسة خطوة للإستشارات وتنمية القدرات الابداعية وشركة Techno Future Lebanon، في مجمع الجامعة الاسلامية في الوردانية.

حضر الاحتفال الى رئيسة الجامعة الاسلامية في لبنان أ. د. دينا المولى وممثل سماحة رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان أمين عام المجلس نزيه جمول كلّ من السادة: العميد محسن جابر ممثلاً معالي وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة, العقيد المهندس عامر السحمراني ممثل مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان, وأمين عام الجامعة أ.د. حسين بدران، مدير عام مؤسسة واحة الامل فاطمة قبلان ، د. محمد رعد ممثل رئيس الجامعة اللبنانية الدولية، د. عباس خواجة ممثل رئيس جامعة الجنان الدكتور بسام بركات, ممثل مؤسسات امل التربوية محمد بيروتي , وفعاليات اجتماعية وأمنية وتربوية وحشد من مدراء المدارس والمعاهد والمراكز والمؤسسات التعليمية وعمداء الجامعة الاسلامية واساتذتها والطلاب.

اقرأ أيضاً: اللامركزية الإدارية: من القراءة السياسية الى التجربة التنموية

واستهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني وكلمة تعريف وترحيب لمنسق مشاريع التخرج في كلية الهندسة في الجامعة د. أحمد قبيسي.

والقت الرئيسة المولى كلمة رحبت فيها بالحضور في هذا الصرح العلمي الذي أسس ليكون حاضناً لكم، يرفدكم بالعلم وبأوسع مجالاته وتطوره ومعاييره المتقدمة. أنتم أبناء هذا الجيل الذي تعيشون في خضم الثورة التكنولوجية المتسارعة على مدار الساعة، فاق التصور والتقدير وأصبحت التكنولوجيا تعوّض عن الثروات الطبيعية كالنفط والغاز والمعادن والمياه وتقدمت لتصبح الرائدة في تطور الدول وإحداث التقدم، فإذا كانت الدول التي تمتلك الثروات الطبيعية هي الأغنى في العالم تراها تتهافت على شراء التكنولوجيا من الدول التي ليست لها موارد سواها وتضاهي الغنى الطبيعي بالغنى العقلي والأمثلة كثيرة عن الدول التي أصبحت صناعية بإمتياز معتمدة على التطور التكنولوجي.نعم، نتاج العقل بموازاة نتاج الطبيعة ولم يكن من الممكن الإستفادة منها عبر العصور ومنذ تكوين الأرض إلا حين بذوغ فجر الإختراعات، وهذا يعني أن نتاج العقل الذي أبدع في إستكشاف الثروات وفي إستخراجها، ولوضعها في خدمة البشرية، طبعاً نحن نتحدث عن الإستخدام الإيجابي للتكنولوجيا لمصلحة وفائدة الإنسان وتحسين ظروف عيشه ورقيه وتعلمه وحماية بيئته، وصحته ولا نقول عن الإستخدام المدمر في مجالات الصناعات الحربية، واليوم أنتم تسعون

والقى كلمة ممثل مؤسسة خطوة الدكتور غسان جابر:  لمن دواعي سرورنا نحن في مؤسسة خطوة للاستشارات وتنمية القدرات الابداعية الوكيل الحصري لشركة Vex Robotics في الجنوب أن نلتقي بكم ونتشارك معا في إطلاق فعاليات النشاط العلمي الرائد، ذلك لأن خطوة كمؤسسة تربوية تسعى الى تحقيق الأهداف التالية:

1- توفير بيئة ملائمة لتطوير مهارات ومعارف الكوادر البشرية بشكل مستمر.

2- مواكبة مستجدات العصر والعمل على نشر ثقافة التعلم التفاعلي التبادلي وتوفير بيئة تساعد على الابداع والابتكار.

3- السعي لتحقيق توافق بين مخرجات التعليم ومتطلبات خطط التنمية وسوق العمل عن طريق تقديم برامج تدريبية فعالة وذات جودة عالية.

4- تقديم الاستشارات اللازمة لمواكبة النهوض في المؤسسات التربوية والعامة.

ومن أهم الاهداف التي نسعى اليها من خلال نشر وتعميم برامج الــ Robotics هي:

* إدخال Robotics كمنهج تعليمي تدريبي ضمن تطبيقات متعددة يؤدي الى زيادة الرغبة في التعلم واكتساب المعرفة لدى الطلاب.

* يمنح الطلاب القدرة على التفكير والتخطيط والبرمجة والابداع.

* ينمّي روح العمل الجماعي وتحمّل المسؤولية وتبادل الأدوار.

* يمكن الطلاب من مهارة العرض وسرعة اتخاذ القرار وزيادة التنقل الحركي والفكري والتعامل مع الظروف الضاغطة.

* يسهم البرنامج في تعميق نظرية البحث الاستكشاف لدى الطلاب، فينمي لديهم حب المعرفة والابتكار في مواجهة المشاكل وتحقيق الأهداف.

* يُعتمد هذا المنهج لكافة مراحل التعليم الأساسي – الثانوي والجامعي.

وعليه، فإننا نطلق هذه المسابقة بحضور سعادة مدير عام وزارة الصناعة وفي ربوع الجامعة الإسلامية لكوننا نتطلع الى التعاون والتنسيق مع المؤسسات التربوية لأجل تحقيق الأهداف المرجوة.

وعليه يمكن للمؤسسات التربوية الراغبة بالمشاركة في المسابقة المحلية أو اعتماد هذا البرنامج التواصل مع مؤسسة خطوة لوضع التحضيرات الإدارية والتقنية موضع التنفيذ حيث يقع على عاتقنا:

* تقديم شرح كافي لآليات إدخال البرنامج في المنهج التعليمي أو من خلال إقامة أندية خارج الدوام التعليمي.

* تأمين التجهيزات والمناهج والتقنيات اللازمة للبدء بتطبيق البرنامج.

* تدريب المعلمين وتقديم الاشراف المستمر للمساندة والتأكد من تحقيق الأهداف.

* التحضير للمشاركة في المسابقة المحلية والتي ستقام خلال شهر نيسان 2019 بالتعاون مع الجامعة الإسلامية. ولاحقاً في المسابقات العالمية.

هذا، وجرى عرض للتعريف ببطولة الجنوب الاولى للروبوتات من إرشادات وأنظمة للمشاركة في المسابقة قدّمه ممثل عن شركة Techno future Lebanon عمر حسين الذي قدم شرحا بيانيا عن اليات مسابقات الروبوتات في المراحل التعليمية المختلفة، مستعرضاً نشاط الشركة التي تملك 50 فرعاً في العالم وتساهم في تنظيم المسابقات من خلال فريق عملها، وتقدم الدعم والمساعدة للطلاب المتفوقين .

وفي الختام كانت كلمة راعي الحفل المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون فأعرب عن سروره لوجوده في المجمع الجامعي للجامعة الإسلامية في الوردانية”، وأشار الى ان النشاط الذي نحن بصدده اليوم هو عالم المستقبل”، ولكنه تمنى “ان لا يصبح البشر عبيداً “للروبتكس”، لافتا الى ان العالم يتأثر تأثيرا كبيرا بالتكنولوجيا الحديثة وعلى رأسها الهاتف الخليوي، حيث بات يشغل العالم، من جهة ومن جهة اخرى يتلهى الناس بأجهزة الكومبيوتر، ففقدت العلاقات الإجتماعية والإنسانية”،

وانتقد جدعون بعض الادارات في القطاع العام التي تعمل على الكاميرا، مشيرا الى ان الدولة تقوم بواجباتها لخدمة المجتمع، لا ان نضع الكاميرا فوق رؤوسنا ليرى الناس انجازاتنا، هذه ليست انجازات، هذا عملنا اليومي”، مشددا على “ان الموظف موجود لتأدية خدمة مدنية”، متنميا على الطلاب انه عندما تصل السلطة الى يد اي انسان، فالتكنولوجيا والاختراع سلطة، والموقع والمال كذلك، علينا ان نبقى نضع أقدامنا على الأرض”.

وتطرق جدعون الى موضوع “الروبتكس” فقال :” نحن كوزارة وضعنا عدة دراسات بهذا الموضوع، ونحن نسعى الى تحويل الوزارة من وزارة خدمات الى وزارة ابحاث وتطوير، ونحن ندعو الصناعيين للتطوير.

وختاماً قدمت الرئيسة المولى و عميد كلية الهندسة د.حسن نورا دروعا تكريمية الى كل من المدير العام جدعون ود. غسان جابر والسيد عمر حسين, وقام الحضور بجولة في أرجاء مجمع الوردانية الجامعي

السابق
بيان صادر عن عائلة المرحوم الحاج كامل كوراني والد الشهيد عبد العزيز كوراني
التالي
وفد من كتلة التنمية والتحرير كرم الحص بتكليف من بري