المتحدث باسم قوات اليونيفيل لإسرائيل: نحن نقوم بدورنا ولا نتجاوزه

قال المتحدث باسم قوات اليونيفيل أندريا تننتي، في حديث تلفزيوني، إن الوضع في جنوب لبنان مستقر، وإن اليونيفيل تقوم بدورها الذي يمنع أي زعزعة للأمن في المنطقة الحدودية.

وأضاف أن الاجتماع الأخير الذي حصل بين الطرفين اللبناني والإسرائيلي هو اجتماع دوري يحصل كل شهر، لفت إلى أن قوات اليونيفيل تقوم بأبحاث مستقلة وتحقيقات مستقلة للوصول إلى نتائج دقيقة في موضوع الأنفاق.

وعن ما يتم تداوله عن خرق للقرار 1701، قال تننتي “إننا نريد معرفة اذا كان هناك أي خرق لهذا القرار، وسنكلف فريقاً خاصاً على الأرض للكشف عن أي خرق، وقواتنا متواجدة منذ زمن هناك وتقوم بالمراقبة بشكل دائم”.

اقرأ أيضاً: محاولات إسرائيلية لتعديل مهام اليونيفيل

وعن اعتراض الجانب الإسرائيلي على الدور التي تقوم به اليونيفيل وسعيها لتعديل مهامها، قال تننتي إن “عمل اليونيفيل واضح جداً، ونعمل طبقاً لقرار الأمم المتحدة 1701 ولا نتجاوزه، ومنذ العام 2006 نقوم بالتنسيق مع الجانب اللبناني، والجيش اللبناني يساعدنا للحفاظ على دورنا، الذي يقضي بحفظ الأمن والكشف عن وجود أسلحة أو أي تجاوز، لكن دورنا لا يسمح لنا بتفتيش المنازل، أو بأي دور خارج عن صلاحياتنا”.

وشدد على أن لا سلام بين لبنان وإسرائيل، و أن قوات اليونيفيل تسعى لتحقيق الأمن في المناطق المتنازع عليها لا سيما عند الخط الأزرق لمنع أي تصعيد مرتقب، كما أشار إلى أن المعطيات المتوفرة حاليا لا تكشف عن وجود نوايا تصعيدية عند الفريقين.

السابق
ذكرى جبران تويني الذي حوّل الصحافة إلى مختبر للقرار السياسي
التالي
الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومديرية الأحراج الأميركية تختتم مشروع التحريج في لبنان