سجالات المحاصصة الحكومية: الاشتراكي يصر على الحق الدرزي والقوات تلتزم بالهدنة

سجالات محتدمة وعقد محلية تمنع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري من تشكيل حكومته.

بين التفاؤل والتشاؤم، مازالت عملية تشكيل الحكومة اللبنانية تخضع لشروط محلية تجعل من عملية التشكيل مهمة صعبة، فبعد ان كان رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يظهر تفاؤله خلال مشاوراته وتصريحاته الإعلامية، فان العقد ما لبثت ان فرضت نفسها لتتراجع الامال بولادة الحكومة في الفترة الحالية.

عضو تكتل “لبنان القوي” النائب ماريو عون أكد في حديث إعلامي له اليوم الاربعاء أن عقدة تأليف الحكومة ليست عند التيار الوطني الحرَ بل عند كل من القوات اللبنانية والدروز، مستبعداً ولادة الحكومة بشكل سريع مع بروزعقد يومًا بعد يوم.

وفي هذا الإطار ولمعرفة رأي حزب التقدمي الإشتراكي حول العقدة الدرزية التي تمنع تشكيل الحكومة تحدثت “جنوبية” مع مصدر مقرب من الحزب الإشتراكي الذي أكد ” أن حزب الإشتراكي تمكن من حصد 6 مقاعد نيابية من أصل 7، لذا يحق للحزب الحصول على 3 مقاعد وزارية”، موضحاً أن “المقعد السابع كان مقعداً شاغراً لمصلحة النائب طلال ارسلان”.

وأشار المصدر إلى أنه ” في حال تم الإصرار على توزير ارسلان سوف يتم القبول من طرفنا ولكن بشرط الحصول على حقيبة مسيحية”.

وفي الختام أكد المصدر أنه ” لا يوجد عقدة درزية إنما يوجد حق، خصوصاً أن الحاصل الإنتخابي يؤكد حق حزب التقدمي الاشتراكي بالحصول على 3 حقائب وزارية”.

فيما رفضت “القوات اللبنانية” التعليق على تصريحات “التيار الوطني الحرَ” بإعتبار انه يوجد اليوم هدنة بين كل من التيار الوطني الحرَ والقوات اللبنانية.

وبغية معرفة أكثر حول الهدنة الحاصلة بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحرَ تحدثت “جنوبية” مع رئيس جهاز الإعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” شارل جبّور الذي أكد أن ” رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع اثناء لقائه رئيس الحكومة سعد الحررير أخذ مبادرة من طرف واحد بإعلان هدنة إعلامية سياسية، ونحن ملتزمين بهذه الهدنة”.

إقرأ أيضاً: بعد سقوط «إتفاق معراب».. التسوية الرئاسية تترنح

وأشار جبور إلى أن ” اليوم الوزير ملحم الرياشي وبطلب من الرئيس جعجع سيلتقي رئيس الجمهورية ميشال عون من أجل متابعة هذا الموضوع، منعاً لحصول أي اشتباك سياسي”، موضحاً أن ” الإشتباك السياسي بإمكانه ان يجري في أي لحظة حول أي ملف، ويُعرَض الثوابت للخطر، وبالتالي يجب الفصل بين الملفات اليومية السياسية التي بإمكانه ان تخلق وجهات نظر مختلفة عند كل فريق وبين الامور المبدئية، فلا يمكن كل يوم إعادة النظر بالمصالحة المسيحية الدرزية أو بإتفاق الطائف، ومن هنا نحن نعتبر ان المصالحة مرتبطة بهذه النقطة”.

إقرأ أيضاً: الحريري يلتقي جعجع ويدخل على خط التهدئة بين القوات والتيار

وشدد جبور أن ” المصالحة هي شيء والإشتباكات السياسية أمر آخر بإعتبار أن الاخيرة يمكن ان تجري كل يوم، قبل تشكيل الحكومة، وبعدها يمكن ان تحصل داخل الحكومة”.

وفي الختام أكد رئيس جهاز الإعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” شارل جبّور أنه ” يوجد تعقيدات وصعوبات في التأليف ولكن يمكن حلها بإعتبار ان العقد هي محلية محدودة، ويمكن العمل على معالجتها”.

السابق
الليطاني «مجرى الموت» (4): المياه المسرطنة تفتك بأهالي جب جنين وكامد اللوز
التالي
بسبب خوفه من هزيمة منتخب بلاده: مارادونا ينفعل ويفقد وعيه