كيف يتم احتساب الأصوات في انتخابات لبنان 2018

الانتخابات النيابية
تعرّف على الأصوات المحتسبة والأصوات الملغاة في انتخابات لبنان 2018.

كيف يتم احتساب الأصوات في الانتخابات النيابية وفق القانون النسبي بالصوت التفضيلي:

1- إذا اقترع الناخب للائحة (أ) ومنح صوته التفضيلي لأحد مرشحي اللائحة في قضائه: يتم احتساب صوت للائحة وصوت للمرشح.

2- إذا لم يضع الناخب إشارة على اللائحة، ومنح صوته التفضيلي لأحد المرشحين في قضائه: يتم احتساب صوت للمرشح وصوت للائحة التي ترشح عليها.

3- إذا اقترع الناخب للائحة (أ) ومنح صوته التفضيلي مرتين، المرة الأولى للمرشح على اللائحة (أ) والمرة الثانية للمرشح على اللائحة (ب): في هذه الحالة يلغى الصوت التفضيلي ويحتسب فقط صوت اللائحة.

4- إذا اقترع الناخب للائحة (أ) ومنح صوته التفضيلي مرتين، لإثنين من المرشحين على اللائحة نفسها (أي لائحة أ) : في هذه الحالة يلغى الصوت التفضيلي ويحتسب فقط صوت اللائحة.

5- إذا اقترع الناخب للائحة (أ) ومنح صوته التفضيلي لأحد مرشحي اللائحة في غير قضائه: يتم احتساب صوت للائحة و يلغى الصوت التفضيلي.

6- إذا اقترع الناخب للائحة (أ) ومنح صوته التفضيلي لأحد مرشحي اللائحة (ب) في قضائه: يتم احتساب صوت للائحة و يلغى الصوت التفضيلي.

7- إذا اقترع الناخب للائحة (أ) ومنح صوته التفضيلي لمرشحين في اللائحة أحدهما في قضائه والثاني في قضاء مختلف: يتم احتساب صوت للائحة و يلغى الصوت التفضيلي.

8- إذا اقترع الناحب للائحتين، أي وضع إشارة على اللائحة (أ) واللائحة (ب): تعتبر ورقة التصويت ملغاة.

9- إذا لم يضع الناخب إشارة على اللائحة، ومنح صوته التفضيلي لمرشحين في قضائه على لائحتين مختلفتين: تعتبر ورقة التصويت ملغاة.

10-  إذا لم يضع الناخب إشارة على اللائحة، ومنح صوته التفضيلي لمرشحين على لائحة واحدة الأوّل في قضائه  والثاني في قضاء مختلف: تعتبر ورقة التصويت ملغاة.

11- إذا لم يضع الناخب إشارة على اللائحة، ومنح صوته التفضيلي لمرشحين على لائحتين مختلفتين الأوّل في قضائه  والثاني في قضاء مختلف: تعتبر ورقة التصويت ملغاة.

12-  إذا لم يضع الناخب إشارة على اللائحة، ومنح صوته التفضيلي لمرشحين على لائحة واحدة في غير قضائه: تعتبر ورقة التصويت ملغاة.

13- إذا اقترع الناخب للائحتين (أ) و (ب)، ومنح صوته التفضيلي لأحد المرشحين  في قضائه: تعتبر ورقة التصويت ملغاة.

14- في حال لم يضع الناخب أي إشارة على الورقة، تحتسب “ورقة بيضاء”.

إقرأ أيضاً: هذا هو القانون النسبي القادم مع «الصوت التفضيلي»

 

الصورة المرفقة تشرح لكم آلية احتساب الأصوات:

جدول يظهر آلية احتساب الأصوات في الانتخابات النيابية 2018
السابق
خياران إيرانيان… أحلاهما مرّ
التالي
المرشح جهاد مطر لـ «جنوبية»: الاستحقاق الانتخابي حولته الطبقة الحاكمة الى تشبيح وبلطجة…