المرشّحة ألفت السبع: سأواجه الزواج المبكر والعنف ضدّ المرأة

ماذا تقول المرشحة الشيعية الأولى في بعبدا على لائحة "سوا لبعبدا" ألفت السبع لـ "جنوبية".

تتنتظر دائرة بعبدا معركة حامية  يوم 6 أيّار بين 4 لوائح، يشكّل المجتمع المدني والمستقلين عضوا فاعلا فيها على عكس الدورة الإنتخابية السابقة. وبعد تعثر كل المحاولات لتوحيد المعارضة المتمثلة بمجموعات الحراك المدني والمستقلين، تعددت اللوائح مع تحالف بعض القوى الحزبية مع مرشحين مستقلين في مواجهة اللوائح المنافسة.

وقد تمّ تشكيل لائحة “سوا لبعبدا” المدعومة من حزبي “الكتائب اللبنانية” و”الوطنيين الأحرار” والتي تضم وجوها بارزة من المجتمع المدني وناشطين في مجال البيئة وحقوق الإنسان وهم : ايلي غاريوس، سعيد علامة (رئيس حزب التيار الأخضر)، ألفت السبع، مرشح الكتائب رمزي بو خالد، بول ابي راشد(ناشط بيئي) واجود العياش”.

إقرأ ايضًا: تحالفات بعبدا الانتخابية تكسر احتكار حزب الله والتيار الحرّ

الاستاذة الجامعية ألفت السبع المرشحة عن المقعد الشيعي في بعبدا على لائحة “سوا لبعبدا” الناشطة في مجال حقوق الانسان تتحدث لـ”جنوبية” عن برنامج شامل يضمّ جميع المجالات ويعالج مختلف القضايا والأزمات في لبنان: السكن، وتنمية الوضع الإقتصادي الذي يؤدي بالتالي إلى زيادة فرص العمل كما تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة، تعزيز اللامركزية الإدارية، تعزيز الشفافية كما التوظيف بحسب معيار الكفاءة وليس عشوائيا. وعلى المستوى التعليمي اقترحنا وضع قانون التعليم المجاني والإلزامي لعمر 18 سنة وهو له ضرورة كبيرة لأنه يمنع الفئة الشابة أن تكون أرض خصبة لمخالفة القانون والمخدرات والإرهاب، كما تعزيز وضع المدارس الرسمية.. كما أن المياه والكهرباء والسدود والمحارق وأزمة النفايات والمطامر حاضرة في البرنامج الإنتخابي، وكذلك مجال الطبّ. هذا وإنتقدت السبع أداء السلطة التي لا تنفك عن بذل الشعارات والوعود في وقت أن الوجوه نفسها نراها منذ أكثر من 20 عاما دون أن يتحقق من الوعود شيئا بل مع إزدياد الأوضاع في لبنان سوءا”.

وبوصفها أوّل إمرأة شيعية مرشحة في المنطقة تقول السبع “انه شكّل مفاجأة في الوسط الإجتماعي الذي لا يزال يتحفظ على دور المرأة السياسي. وقالت “المرأة هي الأمّ وهي من تربي أجيال، وكما نجحتُ كدوري كأم  وفي مجال العمل كأستاذة جامعية وإستطعت التوفيق بالدورين والنجاح  فيهما. تساءلت “ألا يحق لي المساهمة ببناء مستقبل هذا الجيل؟ ولا يحق لي تشريع قوانين لكيفية إيجاد فرص عمل للشباب ومنعهم من الهجرة وإستثمار الأدمغة في لبنان؟ “

وكشفت السبع أنها من النساء اللواتي تزوجن بشكل مبكر وأصبحت أم عن عمر 17 عام، إلا انها عادت إلى مقاعد الدراسة بعد 10 أعوام حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن”. وإنطلاقا من هنا “ستواجه فكرة الزواج المبكر الذي عانت منه كما ستواجه “العنف ضد المرأة” كذلك العنف الإجتماعي”. 

وشدّدت على أن التحدّي الذي  تخوضه كبير جدا كونها إمرأة، إلا أنها ستخوضه بعلمها وكفاءتها وبنظافة كفها وشفافيتها”.

إقرأ ايضًا: معركة انتخابية متكافئة في دائرة بعبدا والمقاعد مناصفة بين اللائحتين

وفي الختام، أكّدت على أنه “من المعيب أن لا تمثل النساء تمثيلا صحيحا في البرلمان، في وقت أن النائبات معظمهن وصلن عبر الوراثة السياسية. وشددت “نحن نريد النساء ان يصلن إلى البرلمان بكفاءتهن وبعلمهن ومصداقيتهن دون أن يكن تابعات”.

وفي هذا السياق، كان لـ “جنوبية” حديث مع مؤسس الائتلاف الوطني اللبناني العربي والناشط يوسف شمص الذي رأى أن “القوات اللبنانية والحزب التقدمي الإشتراكي والمستقلون إستطاعوا في بعبدا أن يفرضوا معركة، حتى أن الثنائي الشيعي يعمل بقوّة ويركز على هذه الدائرة، إذ يعتبرها معركة أساسية له خصوصا أنّه من غير المستبعد أن يحدث خرق بمقعد شيعي”.

وأشار أنه “حتى الآن بحسب الماكينات الإنتخابية الخرق شبه مؤكّد بمقعدين: درزي وآخر ماروني إذ هناك صعوبة وصول المرشحين الثلاث للتيار الوطني في بعبدا لمصلحة فوز مرشح “القوات اللبنانية” الوزير بيار بوعاصي، والعمل جار ليتم خرق ثالث في المقعد الشيعي”.

السابق
إنهم يدفنون أعضاء بشرية في جبانة حيّ السلم!
التالي
سوريا ترد الوسام الفرنسي عبر السفارة الرومانية في دمشق