ترامب يلوّح بالتوطين.. وباسيل يردّ

رأت “الجمهورية”  أن “جبهة نيويورك” في الامم المتحدة كانت حامية تماما سيما لجهة خطاب الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي يبدو واضحا  من خلال مواقفه أمام المنظمة الدولية أن سياسية الإدارة الأميركية ثبتت. مفكان شديد اللهجة وهدد كل من  كوريا الشمالية وايران و”حزب الله” وجميع الدول التي تموّل الارهاب او تدعمه، وهو ما من شأنه ينعكس على الشرق الاوسط. وهذا ما تحدث عنه خلال قمّة الرياض.

إلا أن اللافت في كلمة ترامب أمس  تأييدُه  لإعادة توطين اللاجئين، ويعني بهم ضمناً النازحين السوريين، في اقربِ الدول المجاورة لأوطانهم. وهو ما يؤكّد المخاوف اللبنانية التي لطالما كانت تُحذّر من انّ السياسة الدولية، تعمل على تثبيت النازحين السوريين في البلدان التي نزحوا إليها.

إقرأ ايضًا: بان يلوّح بتوطين السوريين ولبنان يرفض

وقال: “باستخدام تكلفة إعادة توطين لاجئ واحد في الولايات المتحدة يمكننا مساعدة أكثر من 10 في منطقتهم الأصلية”. وأعلنَ انّ واشنطن ستحاسب الدولَ التي تدعم وتموّل منظمات إرهابية مِثل “طالبان” و”القاعدة” و”حزب الله”.

وباسيل يرد

وقد ردّ وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل من هيوستن على كلام ترامب بالقول إنه بكلفة كلّ نازح يقيم في الولايات المتحدة يمكننا مساعدة عشرة نازحين في منطقتهم، ونحن نقول يمكننا مساعدة مئة في بلدهم”.

 

السابق
إيران والعراق… عقدة المكان وعقيدته
التالي
جنبلاط يحذّر وزراء اللقاء الديمقراطي: لا تدعو الشيطان يدخل في التفاصيل