هل يتنازل الملك سلمان عن الحكم لابنه محمد هذا الصيف؟

محمد بن سلمان
بعد إزاحة محمد بن نايف عن ولاية العهد، وتسلّم محمد بن سلمان، وسفر الملك سلمان الى المغرب، هل يعلن محمد نن سلمان نفسه ملكا على السعودية؟ وما هي توقعات "دير شتاندارد" النمساوية؟

تحدّث تقرير غربي عن اقتراب موعد تنصيب ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان ملكا، خلفا لوالده سلمان بن عبد العزيز، الذي لم يعد قادرا على ادراة البلاد، خاصة وأن الأمير الشاب يحكم بصفة مؤقتة وبشكل غير مباشر.

إقرأ ايضا: محمد بن سلمان: ماذا تعرف عنه؟ 

وكانت “دير شتاندارد” النمساوية قد اوردت في تقرير لها نقله موقع “عربي21″، إن وسائل إعلام سعودية تداولت خبرا عن سفر الملك سلمان، إلى المغرب لقضاء إجازة خاصة، وتولي ولي العهد السعودي ابنه محمد إدارة البلاد خلال هذه الفترة، لأن محمد بن سلمان أصبح منذ21 حزيران الماضي، وليّا للعهد، بعد إطاحته بابن عمه الأمير محمد بن نايف، الامر الذي أثار جدلا وسط العائلة المالكة.

وكانت “نيويورك تايمز” قد نقلت أنه تم إجبار محمد بن نايف على الاستقالة. ويعتبر ولي العهد محمد بن سلمان الرجل الأكثر نفوذا في السعودية، اذ يتولى العديد من المناصب، منها وزارة الدفاع، ورئاسة الديوان الملكي، وصاحب مشروع “رؤية 2030″، ويرأس ولاية العهد في شركة “أرامكو”، واليه تعود كافة المسائل الأمنيّة، اضافة الى رئاسة مجلس أمن دولة الجديد. هذه الأوضاع اشعلت التوتر داخل العائلة الحاكمة، وعلى رأسها توليّ محمد بن سلمان ولاية العهد، رغم أنه لم يتجاوز سنّ 31.

كما أكدت “وول ستريت جورنال” وجود تسجيل جاهز للعاهل السعودي لإعلان تنصيب ابنه على عرش المملكة. وفي معلومات للصحيفة أن ولي العهد محمد بن سلمان قد يستغل وجود الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الحكم، ليتربع على العرش، مع الإشارة إلى أن محمد بن سلمان أُستقبل استقبال الملوك خلال زيارته للبيت الأبيض في آذارالماضي.

وبحسب “وول ستريت جورنال” ان محمد بن سلمان يعتبر مثالا للحداثة والتطور رغم  أنه لم يدرس في الخارج على غرار بقية الأمراء السعوديين.

وجاء في الأمر الملكي الخاص بتعديل نظام الحكم “تعدل الفقرة (ب) من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم لتكون بالنص الآتي: “يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز.. وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم”. وبموجب التعديل تم إضافة جملة تنص على أنه “لا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكاً وولياً للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس”. أي أن ملك السعودية المقبل، في حال لم يكن من أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز، وكان من أحفاده، فإن ولي عهده يجب أن يكون من فرع آخر من ذرية الملك عبدالعزيز، فيما يعني أن الملك (لو كان من أحفاد الملك عبدالعزيز) لا يستطيع تعيين نجله ولياً للعهد.

وكان الأمير محمد بن سلمان قد تقدم بشكل مفاجىء في تراتبية السلطة غداة تعيينه في منصب ولي ولي العهد قبل عامين، بعد أشهر قليلة من تسلم والده مقاليد الحكم مطلع العام 2015 إثر وفاة الملك عبدالله. بحسب تقرير لموقع “المدن” الالكتروني.
وقد عيّن الأمير محمد ولياً للعهد بتصويت 31 عضواً في “هيئة البيعة” من أصل 34. وبثت قناة الإخبارية السعودية الرسمية لقطات متلفزة خلال مبايعة بن نايف لبن سلمان.

إقرأ ايضا: نيويورك تايمز: بن نايف صمد ليلاً وتنازل فجراً عن ولاية العهد

وظهر في اللقطات بن نايف يصافح بن سلمان، قبل أن يقدم ولي العهد الجديد على تقبيل يد بن نايف، بحسب “الأناضول” التركية.
فهل يصبح محمد بن سلمان ملكا على المملكة العربية السعودية بعد تخطيه جميع الحواجز الرسمية؟ وهل سيكون اعلان ملكيته خلال رحلة والده في المغرب؟

السابق
جولات فنية ورياضية وخدمات اعلامية في جرود عرسال!
التالي
نديم قطيش: اسرائيل انتصرت على منتحلي صفة القدس