CIA: وجدنا أدلة دامغة حول هجوم خان شيخون الكيميائي في سوريا خلال يوم واحد!

بالعودة الى الملف الكيميائي في خان شيخون في سوريا، تحدث مدير وكالة الاستخبارات المركزية CIA،مايك بومبيو، عن أدلة دامغة حول أحداث ذلك اليوم العصيب، خلال مشاركته في “مأدبة عشاء مع قيادات في المخابرات للأمن القومي”.

وأقر بومبيو بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب شكك في استنتاج الاستخبارات حول وقوف الحكومة السورية وراء الهجوم الكيميائي في بلدة خان شيخون، لكنه لم يتردد في توجيه الضربة الصاروخية بعد أن عرف أن هناك أدلة دامغة.

وفي التفاصيل، ذكر بومبيو إن ترامب اتصل به عبر الهاتف فوراً بعد أن رأى صوراً مروعة لضحايا أحداث خان شيخون على الإنترنت.واستطرد قائلاً: “وجه الرئيس إلي رسالة واضحة للغاية: اكتشفوا ما حدث هناك. ولذلك شكلنا مباشرة فريقا من خبراء الوكالة باشروا فوراً في جمع الأدلة بالتعاون الوثيق مع شركائنا البارزين في أوساط المخابرات”.

وتابع بومبيو أن ترامب عقد في اليوم التالي اجتماعا للحكومة، وسأله خلال هذا الاجتماع عما تمكنت CIA من معرفته خلال الساعات التي مرت على وقوع أحداث خان شيخون.فأوضح: “قلت له إن فريق الخبراء استنتج أنه تم فعلاً استخدام سلاح كيميائي خلال الهجوم، وإن النظام السوري هو الذي وقف وراء الهجوم”.واستطرد: “صمت الرئيس للحظة ثم قال: بومبيو، هل أنت متأكد؟ أعترف بأن هذا السؤال حبس أنفاسي. لكنني كنت أعرف أن الأدلة دامغة جداً، وكان بمقدوري أن أنظر إلى عينيه وأقول إن استنتاجنا يعتمد على أدلة موثوقة جداً”.

وتابع أن الرئيس لم يتردد بعد ذلك أبداً، بل اعتمد على استنتاج المخابرات وقرر توجيه ضربة صاروخية إلى “المطار الذي تم شن الهجوم انطلاقاً منه”.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد: الهجوم الكيميائي على خان شيخون مفبرك 100%

 

السابق
مصدر اشتراكي لـ«جنوبية»: خصومة جنبلاط والحريري لن تدوم
التالي
أغاني شيرين ومرح وألوان في مهرجان صيدا