السعودية ومصر والبحرين والإمارات.. يقاطعون قطر بحرا وبرا وجوا

الصراع العربي العربي يتوسع وسينفجر في بلد ما .. فهل تكون قطر هي الموقع؟

في تصعيد غير مسبوق، خاصة ان هذه الدول الاربعة هي دول عربية، اعلنت كل من مصر والسعودية والبحرين، قطع علاقاتها مع دولة قطر. وارجعت الدول الثلاث ذلك الى الاسباب الامنية، والى ايواء قطر للاخوان، ولدعمها الفصائل الارهابية كـ”داعش” والقاعدة ، والتدخل بالشؤون الداخلية لهذه البلاد الثلاثة، اضافة الى تطوير علاقتها مع ايران التي تدعم الارهاب بحسب البيانات الصادرة عن هذه الدول. بحسب ما نقلت قناة (سي ان ان).

إقرأ ايضا: التوتر السعودي – القطري ينفجر قرصنة الكترونية وحرباً إعلامية

وكانت وزارة الخارجية المصرية قد اعلنت في بيان لها ان “الحكومة المصرية قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادي لمصر”.

كما اعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن “حكومة المملكة العربية السعودية قررت قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، وإغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية”.

وكذلك فعلت البحرين حيث أعلنت قطع علاقاتها مع قطر، في بيان قال إن “مملكة البحرين تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر حفاظا على أمنها الوطني وسحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة..”. وكانت البحرين قد اعلنت اغلاق اجوائها أمام حركة الطيران، وإقفال الموانئ من والى قطر. ومنعت مواطنيها من دخول قطر بلدهم الثاني.

اضافة الى دولة الامارات العربية المتحدة صاحبة الصراع القديم المستجد مع قطر.

إقرأ ايضا: مسلسل الصراع السعودي – القطري…الى أين؟

هذه المواقف المفاجئة بتصعيدها، ظهرت بوجه امارة قطر بعيد تغريدات على “تويتر” تتحدث عن السعودية والامارات والتي نفتها قطر كليّا بالقول ان حسابها على الالكتروني قد تمت قرصنته، وهو ما لم تقبله السعودية ورفضته كليا رغم تدخل الكويت للتوسط.

وتشهد العلاقات القطرية السعودية توترا بسبب الاخوان المسلمين، لكن المفاجئ ان تحذو دولة كبيرة كمصر حذو السعودية في استتباع واضح، اما بالنسبة للبحرين فهي تغرد في الفلك السعودي ولم يفاجئ موقفها أي من الاوساط المتابعة.

 

آخر تحديث: 5 يونيو، 2017 9:03 ص

مقالات تهمك >>