التجاذبات السياسية أجلت الحكم القضائي في قضية الكوستا برافا

هل ادت الضغوط السياسية إلى تأجيل حكم المحكمة بملف مطمر "كوستا برافا".

مازال ملف مطمر كوستا برافا في المحاكم اللبنانية، وذلك بعد قيام المتضريين من القرار الصادر عن قاضي الأمور المستعجلة في بعبدا حسن حمدان بإقفال مطمر الكوستابرافا بشكل نهائي.

وتقدمت الجهات الثلاث التي تأثرت سلباً بقرار المحكمة، كل من جهاد العرب، وإتحاد بلديات الضاحية الجنوبية، ومجلس الإنماء والإعمار بحيث تقدموا بطعن القرار الصادر عن قاضي الامور المستعجلة في بعبدا حسن حمدان.

وبتاريخ اليوم (الثلاثاء)، أرجئت مكحمة استئناف جبل لبنان البت بالطعن المقدم أمامها ضد الحكم الصادر عن قاضي الأمور المستعجلة في بعبدا بموضوع إقفال مطمر كوستا برافا إلى تاريخ 8 حزيران 2017، ولم يصدر قرار بوقف تنفيذ الحكم المذكور، وقد عللت المحكمة ذللك إلى عدم وجود البدء بالتنفيذ والإقفال، وينتظر المعنيون بملف كوستا برافا قرار المحكمة النهائي في جلسة الطعن التي ارجئت إلى شهر حزيران، على ان يبت بطلب وقف التنفيذ سلباً او إيجاباً بعد البدء بعملية الإقفال من جبل الجهة المدعية.

إقرأ ايضاً: قرار باقفال مطمر الكوستابرافا بعد 4 اشهر

منع العمل بمطمر كوستابرافا أدى إلى عودة النفايات إلى الضاحية الجنوبية وعدد من مناطق جبل لبنان التي كانت ترسل نفاياتها إليه، وللآن لم تضع الحكومة اللبنانية، أي خطة بديلة لكيفية معالجة النفايات التي تتراكم في الشوارع رغم إقتراب نهاية المدة التي يستوجب خلالها البحث عن بديل للمطمر.

وتحدثت مصادر لموقع “جنوبية” عن إنزعاج الحكومة اللبنانية من السياق القضائي الذي يتخذه ملف المطامر، والذي أدى إلى إقفال مطمر كوستا برافا وقد يلقى مطمر برج حمود المصير نفسه في حال قررت المحكمة إقفاله أيضاً، كذلك اكدت المصادر حصول ضغوطات سياسية في ملف النفايات منعاً لإقفال مطمر برج حمود الذي سيرتب على الحكومة اللبنانية ان تبحث عن سبل لحل الكارثة التي ستنجم عن إقفال مطمرين رئيسيين في مدينة بيروت وجبل لبنان والمتن.

وقد تقدمت عدة جمعيات وهيئات بيئية مشاريع بديلة لمعالجة النفايات بأساليب حديثة، ومن بينها تفكيك النفايات حرارياً، إلا أن العديد من الناشطين في المجتمع المدني، يشككون في نواية المسؤولين الذين يستغلون اي ملف لبنان من أجل محاصصته وتحصيل مكاسب ومنافع مالية.

يقول المحامي المتابع لملف مطمر كوستا برافا حسن بزي لـ”جنوبية”، أنه يأمل أن لا ترضخ إرادة القانون والحق ومصلحة المواطنين إلى اي ضغوطات سياسية وأن يُرد طلب الذين تقدموا بطعن قرار المحكمة وطالبوا بوقف تنفيذ الحكم الصادر عن القاضي حسن حمدان والذي حكم على وقف العمل في مطمر كوستا برافا.

إقرأ أيضاً: لا خطة بديلة بعد عن مطمر الكوستا برافا… والمهلة 4 شهور

تنفيذ قرار المحكمة بإقفال مطمر الكوستا يبدأ بـ10 حزيران 2017، وبحسب حسن بزي فإن وقف تنفيذ القرار سيؤدي إلى كارثة وعار. لذلك يؤكد بزي على “ان بعض الجهات الرسمية طلبت منه وقف تنفيذ القرار، لأن الحكومة اللبنانية وضعت خطة لمعالجة ازمة الكوستا وتحتاج إلى 18 شهراً لتنفيذها، إلا أن المعنيين بالدعوى القضائية ضد مطمر الكوستا رفضوا الطلب وقرروا إستكمال المعركة القضائية.”

السابق
البروفسور عجاقة: العقوبات على حزب الله تطال مسيحيين وتجدد لـ«رياض سلامة»!
التالي
حشد: تحذر من خطورة الوضع الميداني على اللاجئين الفلسطينيين في مخيم عين الحلوة