فرنجية: قانون باسيل يستهدفني ولن يمر!

وسط الأصوات المعارضة لاقتراح الوزير جبران باسيل للقانون الانتخابي الجديد، برز معارضة رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية الذي نقل عنه الأوساط انه مستهدَف بكل طروحات باسيل “لإخراجه من المعادلة السياسية والرئاسية، وهذا استهداف للخط ولن يمرّ”.

بدوره، علّق منسّق لجنة الشؤون السياسية في تيار “المردة” الوزير السابق يوسف سعادة لـ”الجمهورية”، على طرح باسيل: “إنّ كل القوانين المطروحة لها سيئاتها وحسناتها، الا أن هذا القانون أخذ السيّئات من كل القوانين عدا الحسنات، ورأى أنه طائفي أكثر من المشروع الارثوذكسي، لكن الأخير يوجد فيه نسبية امّا هذا فإلغائي”.

إقرأ ايضًا: «القوات» توافق على قانون باسيل وجنبلاط مع النسبية دون تحايل!

ويعتمد إقتراح باسيل توزيع المقاعد مناصفة بين النسبي والأكثري. “إذ يطرح التصويت وفق الأكثري على أساس 14 دائرة مختلطة، على أن تنتخب كل طائفة نوابها، ونطرح اعتماد النسبي على أساس 5 دوائر وهي المحافظات الخمس التقليدية التاريخية”.وهو “بداية الطريق لاقرار مجلس شيوخ، على أن يكون رئيسه مسيحياً غير ماروني لاحترام المناصفة.

وأثار اقتراح باسيل، اعتراض العديدين، في شأن الصيغة وسعيه إلى احتكار المسيحيين، ومطالبته بأن تكون رئاسة مجلس الشيوخ لمسيحي غير ماروني. وهذا ما لا يوافق عليه الدروز.

السابق
سجن نجل مهدي كروبي بسبب رسالة
التالي
بالصورة: نصيحة أخوية من جنبلاط لباسيل!