رالي الجمارك والمتسابقون سياسيون وفنانون والخاسر خزينة الدولة

أثار الوثائقي الذي عرضته محطة "الجديد" في ملف السيارات المتهربة من الرسوم الجمركية جدلاً واسعاً، إذ تصدر القائمة أبناء الطبقة السياسية المبجلة.

تحقيق استقصائي أعده الإعلامي في محطة “الجديد” رياض قبيسي كشف اللثام به عن فضيحة التهرب من الرسوم الجمركية تحت عنوان “رالي الجمارك”، أسماء عدة وردت في التحقيق الذي بثته المحطة منذ يومين وأبناء العديد من الساسة اللبنانيين وردت اسماؤهم ضمن قائمة المتهربين، هذه القائمة التي ضمت أيضاً إعلاميين وفنانين.

من رئيس مجلس النواب نبيه برّي الذي تهرّب أولاده الثلاثة (عبد الله وباسل وهند)، لنجل أحد نواب حركة المحرومين، وصولاً للسوبر ستار راغب علامة، القائمة تطول وتفضح.

 

المبالغ التي رصدت في التحقيق خيالية، وهي ما تخسره خزينة الدولة تحت شعار “مرقلي لمرقلك” أو “برطلني لستر عليك”. فيما يطالعنا من يسمون أنفسهم “حماة الدولة” من نواب و وزراء وقيادات، بشعارات كلاسيكية حول الموزانة اللبنانية والديون المتراكمة، ليقوموا بالتالي بفرض ضرائب جديد علينا كمواطنين وذلك  لسداد حقوقنا تحت أمثولة “من دهنه قليله”، والسلسلة وما يعانيه المعلمون من مماطلة وحرمان من حقوق مستوجبه خير شاهد على هذا الفساد.

إقرأ أيضاً: بالأسماء والتفاصيل: سياسيو لبنان يتهربون من الجمارك ومبالغ خيالية

بحسب الإعلامي رياض قبيسي وما ورد على صفحته فيسبوك، فحتى الآن لم يتحرك أيّ طرف ولم يتم إحالة مدير عام الجمارك شفيق مرعي للتحقيق ولم يتم أيضاً مساءلة شركة فراراي وهما العاملان المساعدان لهذه المخالفات استناداً لما ورد.
كما ولفت قبيسي إلى أنّه لم ينطق وزير لا المالية علي حسن خليل ولا أيّ من الجهات المعنية، ليظل السؤال إلى متى هذا الفلتان؟

من جهته أعدّ الإعلامي في قناة الجديد آدم شمس الدين تقريراً جديداً اليوم السبت، أشار فيه إلى التحركات التي عقبت التحقيق الاستقصائي للزميل قبيسي، لافتاً إلى محاولة تواصلهم مع المدعي العام المالي علي ابراهيم و وزير المال علي حسن خليل بدون أي جواب.

إقرأ أيضاً: الجمارك تدهم محال أمهز في كل المناطق.. والقاضي إبراهيم يدّعي

كما أشار شمس الدين إلى أنّهم تواصلوا أيضاً مع وزير مكافحة شؤون الفساد نقولا تويني الذي أكّد أنّه أطلع وزير المال على الملف و وعد بمتابعته.

 

في هذا السياق تفاعلت مواقع التواصل الإجتماعي مع هذا التحقيق، فأطلق ناشطو “ميديا هاشتاغ”، هاشتاغ، #جمرك_على_مين تحت عنوان “ان تمر فضيحة الجمارك والقضاء صامت والحكومة خرساء، يعني أن في هذا البلد مطلوب أن يدفع المواطن للخزينة بدل عن سرقة الكبار.”.

وإليكم التغريدات:

https://twitter.com/KhalilElkerdi/status/840601877188378625

https://twitter.com/Lolitta133/status/840608173291655168

https://twitter.com/be_honest7/status/840607664199602177

السابق
العماد جوزف عون يطلب من اللبنانيين إزالة جميع الملصقات واليافطات والصور الشخصية التي رفعت
التالي
«برج البراجنة» والمخيم.. جيران ولكن