على إيقاع التوتر الخليجي: المشنوق قلب الطاولة على عون؟

مناوشات في جلسة مجلس الوزراء والمشنوق يرفع صوته!

علمت “جنوبية” أنّ مواقف رئيس الجمهورية الأخيرة من موضوع سلاح حزب الله أثارت جدالا على طاولة مجلس الوزراء اليوم، وقد علا صوت وزير الداخلية نهاد المشنوق خلال تناوله مواقف رئيس الجمهورية واعتبر انها “غير مقبولة”، وأضاف أن “المقاومة وسلاح حزب الله هي قضايا لا وفاق حولها، وهي مندرجة ضمن بنود الاستراتيجية الدفاعية التي لم تنجز بعد، وبالتالي على رئيس الجمهورية أن يأخذ بعين الاعتبار هذه النقطة حين التعبير عن مواقف لبنان الرسمية”.

اقرأ أيضاً: انجاز أمني دهم صيارفة يموِّلون «داعش»

رئيس الجمهورية الذي ترأس جلسة مجلس الوزراء اليوم لأول مرة بعد المواقف الاخيرة التي اطلقها عشية زيارته القاهرة وخلالها، وذلك بعد أن كان الرئيس الحريري يترأس الجاسات منذ شهر تقريبا، عون هذا كان يدير نقاش حول المواقف العربية التصعيدية تجاه لبنان الاخيرة ولا سيما من قبل دول الخليج بسبب الموقف الرسمي من دور حزب الله. والواضح أنّ التوتر قد وصل الى طاولة مجلس الوزراء.

التصعيد الخليجي برز ايضا من خلال الوثائقي الذي عرض مساء الأحد عن دور حزب الله في المعارك التي جرت في منطقة عبرا عام 2013 ، على قناة “الجزيرة”، ثم من خلال الوثائقي الذي عرضته محطة “العربية” عن اغتيال القيادي في حزب الله مصطفى بدر الدين، واشارت باصابع الاتهام الى القيادي الايراني قاسم سليماني وامين عام حزب الله السيد حسن نصرالله، مؤكدة أنهما قتلاه بالتكافل والتضامن. والأهم من كل ذلك ما جرى تداوله في الاعلام عن الغاء زيارة كانت مقررة للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الى لبنان، وذلك من أجواء سعودية.

ميشال عون السعودية

الى اين يمكن ان يصل التوتر داخل مجلس الوزراء، في ظل توتر اقليمي وعشية انعقاد القمة العربية في عمان، واعتراض السعودية والامارات على ايراد بند التضامن مع لبنان ومقاومته في وجه العدوان الاسرائيلي في البيان الختامي للقمة؟

اقرأ أيضاً: هل نجحت الدبلوماسية اللبنانية في اقناع الملك سلمان بزيارة لبنان؟

على ما يبدو فإنّ إصرار رئيس الجمهورية على الاستمرار في مواقفه المستفزّة لبعض الدول ولا سيما المملكة العربية السعودية، سيفرض واقعا جديدا على طاولة مجلس الوزراء، كانت نبرة الوزير المشنوق مؤشراً ودلالة على هذا التحوّل السياسي، للمرة الأولى منذ وصول عون إلى بعبدا وفق “تسوية محلية وإقليمية ودولية”، على ما ردّد المشنوق أكثر من مرّة.

السابق
المشنوق لعون: السعودية خط أحمر والإستراتيجية الدفاعية بيد الدولة فقط
التالي
القضاء اللبناني والمطامر: هل نغرق في النفايات مجدداً؟