القضاء اللبناني والمطامر: هل نغرق في النفايات مجدداً؟

مطامر جديدة قد تلقى مصير مطمر الكوستا والدولة عاجزة عن إيجاد بدائل حتى الآن.

قبل شهرٍ من الآن أصدر قاضي الامور المستعجلة في بعبدا حسن حمدان حكماً يقضي بإقفال مطمر الكوستابرافا بشكل نهائي. الإنجاز القضائي للبنان يبدو أنه لن يقف عند نفايات الكوستا بل سيتعداه قريباً ليطال مطمر الجديدة وبرج حمود.

وعن  المطامر المنتشرة وإمكانية إغلاقها، يقول المحامي حسن بزي لموقع “جنوبية” بأن العمل جارٍ لإستحصال حقوق المواطنين عبر الأجهزة القضائية التي أثبتت جدارتها في ملف المطامر. ويضيف المحامي بزي بأن “ملف مطمر برج حمود ينتظر حكم القضاء، ويتم حالياً تجهيز ملف جديد سيقدم للقضاء بما يخص مطمر مدينة الجديدة، وننتظر نتائج إيجابية كما حصل مع مطمر الكوستا.”

إقرأ أيضاً: لا خطة بديلة بعد عن مطمر الكوستا برافا… والمهلة 4 شهور

ويقول بزي لجنوبية أن الضغط المعنوي يتزايد مع الوقت، وان البعض يحاول تحميلنا مسؤولية الأزمة البيئية التي قد تنجم عن إكتظاظ النفايات في الشوارع في حال اقفلت مطامر جديدة. ويقول  “إن المطامر جريمة بحق اللبناني وعلى الدولة ان تتحرك لإيجاد حلول تلتزم من خلالها بالمعاهدات التي وقعت عليها والقوانين التي قامت بسنها.”

والجدير بالذكر أن الضاحية الجنوبية متضررة من قرار القضاء بوقف العمل في مطمر الكوستا لأن نفايات سكانها كان يتم ترحيلها إليه، وقد أكد في السابق رئيس بلدية حارة حريك المنضوية في إتحاد بلديات الضاحية على أن العمل مازال جارياً بإنتظار إيجاد حلول بديلة عن مطمر الكوستا وبأن بلديات الضاحية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تفاقم الأزمة.

 

السابق
على إيقاع التوتر الخليجي: المشنوق قلب الطاولة على عون؟
التالي
تهميش المرأة والإحتفال بها في لبنان!