نشيد لـ«قائد جيش لم يعيّن بعد» استخفاف بقرارات مجلس الوزراء

جوزيف عون
انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنشودة تمدح وتبجل قائد الجيش القادم جوزيف عون الذي لم يتم تعيينه بعد.

تفاجأ اللبنانيون بانتشار أنشودة لقائد لم يعين بعد، أنشودة لم تتوجه للجيش وإنّما لشخص جوزيف عون، قائد الجيش المقبل الذي سيعين غدا من قبل مجلس الوزراء بديلا من قائد الجيش الحالي العماد جان قهوجي، فما أبعاد هذه الظاهرة الجديدة على المجتمع اللبناني وهل أصبح بعض المؤلفين الموسيقيين أكثر علماً بما يحدث في خفايا الجلسات الحكومية من الوزراء أنفسهم؟

في تعليقه على هذه السابقة، اعتبر الدكتور حارث سليمان أنّ “هذا مفاجىء ويثير الاستغراب لا سيما وأنّ التعيينات لم تصدر بعد، إلا أنّه تمّ تداول الأغنية المهداة لقائد الجيش المتوقع تعيينه (جوزيف عون) وتوزيعها على مواقع التواصل الاجتماعي”.

مضيفاً “كأنّ مجلس الوزراء لا قيمة له وكأنّ هناك جهة متأكدة من القرارات التي سوف تصدر، وهذا يمنح فكرة أنّ الجو السياسي في لبنان خارج مجلسه، بما معناه كاتب الاغنية ومؤديها وملحنها لديهم معلومات أكثر من بعض الوزراء”.

اقرأ أيضاً : عودة النقاش حول تعيين قائد جيش جديد

وتابع سليمان “لو فرضنا مثلاً أنّ التعيينات قد حصلت وتمّ تعيين العميد جوزيف عون في منصب قيادة الجيش، هل يصح تأليف أغنية؟ هل سبق وأن سمعنا بتأليف أغنية لقائد الجيش الأمريكي أو البريطاني أو التركي”.

لافتاً إلى أنّه ” في مرحلة سابقة كنا نشاهد على الحواجز صوراً لقائد الجيش الحالي جان قهوجي، هل يوجد هذا التقليد في أي دولة في العالم؟ باستثناء (سوريا الأسد) لا نجد أيّ من الدول ترفع صوراً لقائد الجيش”.

وتساءل سليمان “هل هذا ما تعلمه الضباط في الكليات العسكرية، أن يتم وضع صورة لقائد الجيش على حواجز الجيش أو أن يمارس القائد السياسة، أو أن يتم تبجيله بأغنية بأنّه عماد الوطن، هذا دور خطير لهذه المؤسسة”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو: إصدار نشيد لقائد الجيش الجديد «جوزيف عون»

مشيراً إلى انّه “قد لا يكون هناك علاقة لقائد الجيش بأي من هذا الأمر، وقد يكون أحدهم قد بادر وسجّل الأغنية ونشرها دون علمه، ولكن هذه سابقة خطيرة وثقافة جديدة ليست معتادة لبنانياً، وهذا ما يثير الاستغراب، فمحبة الجيش تكون باحترامه والحرص عليها وليس بهكذا مسائل، الأمر هنا متعلق بطبيعة النظام البرلماني وطبيعة مؤسساتنا”.

وختم سليمان “هل هذا هو الجيش اللبناني؟ هل كان كذلك في عهد فؤاد شهاب؟ وهل الجيش بحاجة لمثل هذه الأغاني؟ كيف يعقل السماح لمستغلي الفرص أن ينالوا من الجيش وهيبته، على السلطات أن توضح هذا الأمر”.

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=n1qkGSyU3Sg

السابق
بالفيديو: جيش الإسلام يدك مواقع الأسد بصواريخ باليستية
التالي
دراسة علمية: الطبقات المحرومة تميل لتبرير القوانين التي تحكمها