جنبلاط: لا بأس بالخلط بين النسبية والاكثرية

قال رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في حديث لقناة “فرانس 24 عربي” الى “اننا عارضنا بالأساس النسبية لأنها لا معنى لها في ظل نظام طائفي، لكنني تقدمت بمشروع إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري يتضمن حلاً وسطاً وأنتظر منه جواباً وهو اليوم  في طهران”.

وأضاف، ان “ما من أحد في لبنان يستطيع أن يلغي الآخر، نحن نريد قانوناً مقبولاً للانتخابات وإذا كان لا بد من الخلط بين النسبية والاكثرية لا بأس”.

اقرأ ايضا: لماذا يهدد حزب الله وليد جنبلاط؟

وعن تمسك حزب الله بالنسبية الكاملة، قال جنبلاط: “النسبية الكاملة شيء والنسبية النصفية والاكثرية شيء آخر، هده وجهة نظرهم، نحن على إستعداد أن نناقش، لكن كما سبق وذكرت تقدمت بأفكار للرئيس بري عندما يعود سوف نناقشها”. أضاف جنبلاط: “لحزب الله نفوذ سياسي كبير في لبنان، لكن لا أعتقد أن قانون النسبية يدخل في الارتباطات الإقليمية أو غير الإقليمية”.

واجاب جنبلاط ردا على سؤال: “لا نريد من الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن يخلصنا من حزب الله. ربما هناك تفاوت في وجهات النظر بيننا وبين الحزب، لكن نستطيع أن نتفاهم بالحوار وكان موقفنا الأساس بما يسمى الخطة الدفاعية أنه لا بد يوما ما بالتفاهم مع الحزب إستيعاب سلاحه في منظومة الجيش اللبناني. قلت يوماً ما وبالتفاهم مع الحزب. لا نريد نصائح ترامب ولا غيره لأننا مررنا بتجربة مريرة على أيام جورج بوش وهو عدوان 2006 ولم يخرج الإسرائيليون منتصرون بل إنهزموا. لكن لبنان دفع ثمنا غالياً”.

 

السابق
إيران تلوح بحزب الله للجم ترامب وتطويق انكسارات اليمن
التالي
الخطر الداهم في سورية وليس جنوب لبنان