باسيل رداً على جنبلاط: طبّق الطائف أولاً

ردّ رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل على كلام رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط موضحاً انه لم يتمّ التوصّل حتى الآن الى اتفاق مع جنبلاط على قانون انتخاب، وقال باسيل لـ«الجمهورية» إنّ «المختلط مطروح منذ 6 أشهر ووافقوا عليه منذ 6 أشهر، لكن وفي نهاية الأسبوع الماضي وخلال يومين «بَطّلو موافقين عليه!». وأكّد أنّ المفاوضات مستمرة مع المعارضين «فيما لم يتم التوصل معهم الى نتيجة حتى الساعة».

اقرأ أيضاً: هكذا ردّ وليد جنبلاط على تهديد داعش بقتله..

وقال: «انّ قانون الانتخاب هو بالنسبة إلينا معركة الربع قرن. ومثلما كان هناك رئيس للبنان سيكون هناك قانون انتخاب جديد للبنان». وأضاف: «إنّ المختلط لم يسقط، كذلك لم يسقط غيره طالما لم يقرّ أي قانون حتى الساعة، وكل القوانين ما زالت مطروحة».

وقال باسيل: «انّ المعادلة الأساسية والأولى والأهم: من يريد «اتفاق الطائف» ومن هو حريص على «الطائف»، عليه إنجاز قانون انتخابات. ومن يدعو الى تطبيق الطائف عليه أولاً أن يطبّقه. فهم نادوا به واليوم نحن المنادون بتطبيقه».

وأضاف: «هناك أشياء كثيرة لم تطبّق في «الطائف»، لذلك يجب أن نُقبل في بداية هذا العهد الجديد على تطبيقه تدريجاً فيما الفراغ هو «ضربة» لـ«الطائف».

وكان جنبلاط رفض اعتماد نظام النسبية ودعا خلال افتتاح مؤتمر الحزب التقدمي الاشتراكي السابع والاربعين إلى تطبيق الطائف بشكل كامل.

السابق
سمكة نادرة يقتلها جهل الصيادين في طرابلس
التالي
عون: سيكون للبنان قانون انتخابي جديد يؤمن تمثيلا عادلا في مجلس النواب