ما رأي النشطاء السوريين بوفد المعارضة إلى استانة؟

إستياء سوري من وفد المعارضة الذي يطغى عليه الطابع الإسلامي.

دخلت المعارضة السورية بوفد عسكري إلى مؤتمر استانة وقد أوكل الوفد  المرؤوس من قبل القيادي في جيش الإسلام محمد علوش التفاوض على مستقبل بلدهم. غير أن جولة بسيطة بين صفحات مواقع التواصل الإجتماعي يمكن استشفاف تناقضات ما يطمح إليه السوريين الثائرين الواقعين بين مقصلة نظام بشار الأسد ونموذج الوفد المعارض صاحب الفكر الإسلامي المتشدد.

ومن بين التعليقات التي اطلقها السوريين على صفحاتهم فقد اشار الناشط السوري عبدالرحمن ابونبوت على صفحته تويتر إلى تباين مواقف المعارضة السورية بين عامي 2016 و2017، فالمعارضة عام 2016 كانت قد اطلقت تصريحات عن قيام الروس بتدمير البيوت السورية، بينما الآن تتهم المعارضة السورية إيران بمحاولة عرقلة مشروع السلام الروسي في لقاء استانة.

كذلك اعتبر بعض السوريين خطوة المعارضة الرافضة لعبارة “سورية دولة علمانية” التي وردت في البيان الختامي بأنها اساءة إلى مفاهيم الثورة السورية التعددية وقال احدهم “من يتحدث باسم الشعب السوري في #أستانة لم يختاره الشعب يوماً” ووصف بعضهم الخطوة أنها مدفوعة من تركيا التي تريد سورية “دولة إخوانية” تتلائم مع طموحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الموالي لحركة الإخوان المسلمين.

في المقابل دعم بعض الناشطين الجهود العربية والوفود المشاركة عن المعارضة السورية، فكتب الناشط السوري محمد شاروف “عندما ترفض في آستانة أي دور إيراني ضامن للحل السوري فأنت على الطريق الصحيح”، وذلك دعماً للملاحظات التي وقفت عندها المعارضة السورية حول البيان الختامي للقاءات استانة بحيث رفضت المعارضة السورية أن تكون إيران احد ضامني اتفاقات النزاع السوري.

إقرأ أيضاً: بيان استانة الختامي خيب آمال المعارضة فلوحت بعودة القتال

وفي السياق نفسه إنتقد بعض السوريين مشاركة المعارضة في مؤتمر ترعاه روسيا وإيران وعلق الناشط السوري أحمد حلوه بالقول “مو على اساس اذا النظام وحلفاؤه قصفوا او خرقو الهدنة وحاولوا التقدم يعتبر اتفاق استانة تبغ الهدنة المزعومة لاغي. اي هدنة وحرستا وغيرها بالغوطة يقصفوا بالطيران .. بعدين قال شو؟ روسيا تكفل النظام بعدم خرق الهدنة وستحاسبه.. روسيا بدو مين يضمنها وهي التي تقصف بعدة مناطق ومنها حرستا ودير الزور.. بلا هدنة وبلا استانة”.

أما الناشط السياسي شهيد دقاسة، فسخر من المعارضة السورية لما يحمله مشاركتها من إستسلام، وأضاف “جماعة الفقه السياسي والفهم الوسكي والاعتدال الاسلامي والمحن الديني والرقص الجهادي بقولك: هاي حنكة سياسية ورايحين إلى استانة لنجيب حقوق الشعب السوري.”

إقرأ أيضاً: مؤتمر استانة يتسبب بالمعارك بين جبهة النصرة والجيش الحرّ

وأضاف الناشط ان الفصائل التي لم تذهب إلى استانة عليها ان تكف عن الكلام والذم بالمعارضة المشاركة باستانة وان تشعل الجبهات.

كذلك لم تخلو الامور من لمحات ساخرة فكتب عمر قاسيون “جهزوا القهوة لنتباحث بأمور استانة”.

 

 

 

السابق
ترامب سيوقع قوانين تقيّد الهجرة من سوريا نحو اميركا
التالي
حكومة اسرائيل تعاونت مع قطر وتركيا لإنقاذ حكم حماس في قطاع غزة!