الشبكة السورية: النظام والمعارضة ارتكبوا جرائم حرب في سوريا

الشبكة السورية تصدر الإحصائية الرسمية لعدد ضحايا الحرب السورية.. النظام السوري وحلفاءه حصدوا أرواح الاف المدنيين في سوريا خلال عام 2016.

أصدرت قبل قليل الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها السنوي لعام 2016 عن عدد القتلى المدنيين السوريين نتيجة الحرب المشتعلة في سورية، وتم رصد إنتهاكات لحقوق الإنسان على يد كافة أطراف النزاع من المعارضة والنظام السورية.

وبحسب تقرير الشبكة السورية لحقوق الإنسان فقد قتل النظام السوري والقوات المؤيدة له 8736 مدنياً بينهم 1984 طفلا و1237 سيدة و447 نتيجة التعذيب. وقد بلغت نسبة النساء والاطفال 37%.

ويشير التقرير إلى الإنتهاكات الصارخة التي يمارسها جيش الأسد في سوريا وتهاون المجتمع الدولي عن ردعه رغم إستهدافه للمدنيين عبر القصف العشوائي والإعدام.

وبحسب احصائية عام 2016 فقد بلغ عدد المعتقلين في سجون الاسد 7543 معتقلاً بينهم 251 طفلاً و448 سيدة، أما روسيا فقد إرتكبت عدد من المجازر بلغ عدد ضحاياها 3967 بينهم 1042 طفلاً و684 سيدة.

إقرأ ايضاً: تيار الغد يدين مجازر حلب ويطالب بمحاسبة المسؤولين عنها وأولهم بشار الأسد

ويتهم التقرير الإدارة الذاتية للأكراد في شمال سوريا بإرتكابها إنتهاكات فاضحة في عدد من المناطق التي تخضع لسيطرتها وممارستها القتل المتعمد والخارج عن نطاق القانون وقيامها بالتعذيب في سجونها والتجنيد الإجباري.

وبلغ عدد الضحايا بفعل الاعمال الحربية الكردية حوال 146 مدنياً بينهم 24 طفلاً و23 سيدة أما عدد المعتقلين لدى الفصائل التابعين للادارة الذاتية فبلع 673 بينهم 55 إمرأة و33 طفلاً.
أما تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام فقد قتل 1510 مدنياً بينهم 258 طفلاً و213 سيدة. وبحسب التقرير الصادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان فإن التنظيم الإرهابي مارس القتل المتعمد ونفذ عمليات إعدام ميدانية والقصف العشوائي والتعذيب ووصل عدد المعتلقين في سجون التنظيم إلى 1419 شخصاً بينهم 103 طفلاً و 50 سيدة.

إقرأ أيضاً: الأمم المتّحدة: الاسد قد يستخدم ميليشيات لارتكاب مجازر

ويشير التقرير إلى أن تنظيم فتح الشام (النصرة سابقاً) وهو ذراع تنظيم القاعدة فقد قتل 18 مدنياً بينهم سيدة، ويقدر عدد المعتقلين في سجون التنظيم الإسلامي المتطرف حوالي 234 شخصاً، بينهم 16 طفلاً.

لجهة المعارضة المسلحة يتهمها التقرير بالقيام بإرتكابات مشينة وقد قتل على يد الفصائل المعارضة حوالي 1048 مدنياً بينهم 289 طفلاً و210 سيدة.

إن أغلب ضحايا المدنيين قتلوا نتيجة القصف العشوائي الذي مارسته المعارضة السورية خلال معاركها، ويقبع في سجون الفصائل المسلحة 178 شخصاً بينهم 6 أطفال وسيدتان وقتل نتيجة التعذيب في سجون المعارضة 10 أشخاص.
أما التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الاميركية فقد قتل ما لايقل عن 537 مدنياً، بينهم 158 طفلاً، و98 سيدة في غاراتها على حلب والرقة ودير الزور.

يضيف التقرير الصادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان والمصنفة من بين المنظمات الحقوقية المحايدة بأن الحرب السورية ادت إلى مقتل 112 يعملون في المجال الطبي. وقد قتل النظام السوري 40 شخص من يعملون في الطب نتيجة إستهدافه للمستشفيات والمستوصفات الطبية.

وعن الهجمات الكيماوية يقول التقرير بأن عددها قد بلغ 15 هجمة، 14 هجوم نفذه النظام السوري، أما داعش فقد نفذت هجمة واحدة. وقد تم إستخدام الذخائر العنقودية خلال عام2016، ووثق 171 هجوماً بالقنابل العنقودية نفذته الطائرات الروسية و22 هجوماً نفذته طائرات النظام السوري.

ودعا التقرير الأمم المتحدة إلى إيجاد سبل حقيقية وفعالة لحماية المدنيين من الإنتهاكات اليومية والصارخة التي تمارس بحقهم على يد جميع القوى المتنازعة في سوريا وشدد التقرير أيضاً على ضرورة الإفراج عن المعتقلين وفك الحصار عن المناطق المحاصرة. كذلك دعت الشبكة الأمم المتحدة إلى فتح تحقيق بجرائم الحرب التي ترتكبها روسيا وإيران والميلشيات الطائفية.

السابق
صيدا: من عاصمة المقاومة في الوطن إلى عاصمة الـ«زبالة»!
التالي
روسيا وتركيا تطلقان أول عملية عسكرية مشتركة ضد داعش في سوريا