الغارات الروسية على حزب الله في «نبل والزهراء»: نيران غير صديقة!

الطائرات الروسية تقصف الاحياء المدنية في ريف حلب الشمالي.

تبنت روسيا الغارات الجويّة التي استهدفت مدينتي النبل والزهراء المواليتان للنظام السوري وبررت روسيا الأمر أن الغارات تمت عن طريق الخطأ. وتحدثت مصادر مطلعة لموقع “جنوبية” أن الغارات الروسية من الممكن انها إستهدفت مراكز تعود لحزب الله والحرس الثوري الإيراني.

وبحسب المصدر فإن خلاف حصل حول سير المعارك في ريف حلب الشرقي بين النظام وايران من جهة وروسيا من جهة ثانية خصوصا فيما يتعلق بسير المعارك، وبحسب المصدر فإن روسيا لا تريد حسم معركة حلب عسكريا على الارض وهي نفت مشاركة طيرانها الحربي في الهجمات على المدينه في حين أن النظام اعلن انه سيحسم المعركة.”

وكان مبعوث الأمم المتحدة في سوريا ستيفان ديمستورا قد تحدث قبل أيام عن سعي النظام السوري إلى حسم المعركة العسكرية في حلب الشرقية التي تتعرض لقصف عنيف منذ أكثر من أسبوعين إلا أنه وبحسب ديمستورا فإن روسيا لا تريد حسم المعارك عسكريا.

وأثارت الغارات الجوية على مدينتي النبل والزهراء موجة من السخط لدى أبناء البلدة على مواقع التواصل الإجتماعي، وطالب بعض المغردين القاطنين في القريتين توضيح خلفية الغارات وما المقصود منها. وإستبعد التحليلات ان تكون الغارات غير مقصودة وأنها اتت عن طريق الخطأ كما حاولت القيادة الروسية الترويج للأمر.

وذكرت صفحة “نبل والزهراء صمود لن ينتهي” أن الطائرات التي إستهدفت المدينة روسية، وقد نفذت الطائرة أربع غارات 3 منها بصواريخ عنقودية وواحدة صاروخ فُراغي. وقالت الصفحة أن الغارة أدت إلى سقوط قتلى وجرحى وألحقت الغارات دمار قوياً في العمران. ونقلت الصفحة أسماء القتلى والجرحى. وكتبت “ان غرفة عمليات دمشق بحاجة للانعاش فالنبل والزهراء كجزيرة في المحيط ومع ذلك يتم استهدافها عن طريق الخطأ وهذه المرة الثانية منذ بداية الحرب السورية , نحن في القرن ال 21 ومع التقدم التكنولوجي والاقمار الصناعية ويتم الخطأ للمرة الثانية”.

إقرأ أيضاً: حزب الله ينعي 7 من عناصره «شهداء معركة فك الحصار عن نبل والزهراء»

 

أما موقع قناة المنار التابع لحزب الله فلم يأت على ذكر مسألة الطيران الروسي المسؤول عن الغارات إنما إكتفى الموقع بالقول أن “غارات مجهولة إستهدفت مدينتي النبل والزهراء. من جهة اخرى قالت المنار بحسب مصادر داخلية في البلدة فإن الخمس غارات التي طالت المدينة يعتقد انها تابعة لسلاح الجوي التركي.

على تويتر كتب السوري محمد المصري أن الغارات الروسية مقصودة مئة بالمئة ذلك أن الطائرات تأخذ اوامر اهدافها من القيادة وإذا لم تنفذها تعاقب عليها.

تقع بلدتي النبل والزهراء على بعد عشرين كيلومتر من ريف حلب الشمالي، وخضعت بلدتي النبل والزهراء لحصار من قبل المعارضة السورية لثلاث سنوات وفك الحصار عن المدينة في شهر شباك من عام 2016، وتنتمي البلدتين للطائفة الشيعية وشارك حزب الله والميلشيات الشيعية العراقية جيش الأسد في تحرير المدينة.

وقتل خلال الملعارك عدد من مقاتلي حزب الله، وتقول المعارضة السورية أن إيران حولت البلدتين إلى قواعد عسكرية كذلك قام النظام السوري بإستهداف المدن السورية التابعة للمعارضة السورية من النبل والزهراء.

وبحسب المعارضة السورية فإن القوات العسكرية المتواجد في البلدتين تتلقى تدريبها العسكري والامني من قبل قيادات عسكرية لحزب الله والحرس الثوري الإيراني وتسعى إيران إلى تحويل المنطقتين إلى منبر شيعي لنشر التشيع في المحيط السني.

في شهر تموز الماضي شهدت بلدتي النبل والزهراء حصول الإشتباكات العسكرية بين جيش النظام السوري من جهة واخرى تابعة لحزب الله أدت إلى مقتل عدد من المقاتلين من كلا الطرفين.

إقرأ أيضاً: «جنوبية» تكشف تفاصيل معركة الجيش السوري وحزب الله في ريف حلب

وأثارت الإشتباكات التي حصلت بين الطرفين حفيظة إعلام النظام السوري فوجه كل من الإعلامي الموالي للأسد شريف شحادة والصحافية الحربية في قناة الدنيا رسالة تحذيرية إلى حزب الله بأنه عليه ان يلتزم حدوده وأن لا يتجاوز قرارات الدولة السورية.

وإنتشر مؤخراً فيديو لقائد ميلشيا النجباء العراقية الشيخ الكعبي يقول فيه انه يجب مقاتلة مسلحي المعارضة واصفاً إياهم بالإرهابيين ووعد أهل نبل والزهراء ببذل الدماء العراقية دفاعاً عن شيعة النبل والزهراء.

كلمة قائد ميليشيا النجباء العراقية.

 

https://www.youtube.com/watch?v=hzCesplWPEs

 

 

السابق
ماذا لو سقط شرق حلب؟
التالي
عقدة وزارة الأشغال تخفي إرادة بـ«كربجة» تأليف الحكومة