حفل تكريم في صور للعلامة السيد أحمد شوقي الأمين

نظمت بلدية صور بدعوة من رئيسها المهندس حسن دبوق حفل تكريم للعلامة الحجة السيد احمد شوقي الامين، جرى في باحة الجامعة الاميركية للثقافة والتعليم في منطقة حوش - صور، حضره عدد من الفعاليات الدينية والسياسية الثقافية وممثلون رسميون واعلاميون.

استهل رئيس جمعية “هلا صور” عماد سعيد الحفل بكلمة اشاد فيها بخصال المكرم العلامة السيد احمد شوقي الامين، عارضا تاريخ العلامة الفكري والديني والعلمي والثقافي ونضاله ضد الاحتلال الاسرائيلي الذي ادى الى اعتقاله مرارا وسجنه جزاء لجهاده، وهو القاضي الشرعي الذي عرفته مدينة صور واحبته.
ثم كانت كلمة للممثل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان القاها ممثله الشيخ بلال الملا، قال فيها،  ” لطالما نأت صور بنفسها عن النزاعات الطائفية وكانت مثالا للعيش المشترك، وكانت مدينة العلماء التي قدمت الوجه الحقيقي للاسلام المتسامح والوحدوي وشهرت القومية العربية، وانا اشعر اليوم بالفخر وانا امثل المفتي الشيخ دريان في حفل تكريم العلامة احمد شوقي الامين، وهو مثل الامام السيد موسى الصدر والعلامة السيد عبد الحسين شرف الدين، يعبر عن الدين الحنيف والوطنية الحقيقية احسن تمثيل”.

ثم استعرض الشيخ الملا جانبا من حياة المحتفى به وهو الذي تنقل بين لبنان والنجف، الى حين عودته النهائية لوطنه جنوب لبنان، وتأسيسه للمدارس الدينية والتربوية، وللجمعيات الدينية والثقافية، قبل انضمامه لسلك القضاء الجعفري.
وختم الشيخ “ان زرع السيد يأتي اكله اليوم، وتتخرج الاجيال المتعلمة والواعية من مدارسه الحميدة باحسن درجة من العلم والثقافة”.
ثم القى المفتي الشيخ حسن عبدالله كلمة نائب رئيس المجلس الاسلامي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان جاء فيها، “ان العلامة السيد الامين كان من اوائل من اوجدوا  التكامل بين الدين والقومية ومقاومة الاحتلال، وكان انشاؤه للصروح التربوية علامة فارقة، لان من ازماتنا التي نعيشها في لبنان هي الازمة التربوية، فالدروس المعرفية في برامجنا لا ترتقي الى الفهم التربوي.
ثم شكر المفتي عبدالله بلدية صور والجمعية التي شاركت بالتنظم، متمنيا طول العمر للعلامة السيد الامين المحتفى به.

إقرأ أيضاً: أحمد شوقي الامين: لتغليب مصلحة الوطن انتخابيا

والقى السيد رفعت شناعة ممثل حركة فتح الفلسطينية كلمة ابرز فيها دعم العلامة الامين للقضية الفلسطينية التي عاشت في عقله ووجدانه، وهو الذي “قاوم الاحتلال الاسرائيلي بالنيابة عن اللبنانيين والفلسطينيين، وذلك عندما هاجم العدو لبنان واحتل الجنوب عام 1982″. وقال” اننا نعتز بتاريخنا وبالمنارات وسماحة العلامة المكرم هو من المنارات التي نحتفل بتكريمها، فهو ارتبط بالقضية الفلسطينية دينا وقومية ضد العدو الصهيوني الذي احتل الارض ودنس المقدسات“. كما اشاد شناعة بعلاقة السيّد الأمين المتينة بالرمز الشهيد ياسر عرفات التي كانت مبنية على مقاومة الاحتلال ومجابهة المؤامرات”.
ثم شكر شناعة الجهة المنظمة خاتما بعبارة ” وانها لثورة حتى النصر”.
وكانت كلمة بعدها لرئيس بلدية صور المهندس الحاج حسن دبوق، اكد فيها فضل العلماء والمراجع في جبل عامل على الجنوبيين، الذين بذلوا الكثير في سبيل بث العلم والثقافة في بلادنا.

إقرأ أيضاً: أمسية شعرية في العلية الثقافية مجدل سلم الجنوب

واردف ان العلامة السيد الامين من المنارات الثقافية والدينية في بلادنا عبر ندوة العلية الثقافية التي تنعقد اسبوعيا، وعبر مدارسه التي تخرج الاجيال الواعية.
وشكر رئيس بلدية صور الجهود الوطنية والدينية العلامة الحجة السيد احمد شوقي الامين التي اثرت الحياة العلمية والثقافية، داعيا له بطول العمر .
وفي نهاية الحفل القى السيد حسام الامين نجل العلامة المكرم السيد احمد شوقي الامين كلمة شكر فيها كلّ من سعى لهذا التكريم،وهم : بلدية صور، وجمعية هلا صور، ومجموعة الوادي. كما شكر المفتي دريان والامام الشيخ قبلان، وممثل منظمة التحرير الفلسطينية، وقال “اننا عرفنا مدينة صور منذ العام 1964، وعرفنا اهلها الطيبين…فشكرا لكم جميعا”.

وفي نهاية الحفل جرى تقديم درعين تكريميين للمحتفى به العلامة السيد أحمد شوقي الأمين، الأول من قبل بلدية صور بشخص رئيسها المهندس حسن دبوق، ودرع آخر من حركة فتح قدمه الاستاذ رفعت شناعة.

السابق
التسوية: لحزب الله الحرية الأمنية وللحريري الحرية الاقتصادية
التالي
المساعد السابق لوزير الداخلية الإيراني: غرقنا في مستنقع سوريا وتحولنا إلى ميلشيات روسية