100 مليون دولار جائزة للبنان بعد انتخاب عون

كشف المبعوث الخاص للأمم المتحدة لشؤون التعليم غوردون براون، أن “انتخاب رئيس للجمهورية سيمكن لبنان من الحصول على الأموال المخصصة له من البنك الدولي بعدما كان متعذرا تحويلها بسبب الشغور الرئاسي وشروط البنك الذي كان يفرض موافقة الحكومة على شروط المساعدات بحسب صحيفة “الحياة”.

وأشار براون أن “وتبلغ قيمة المبلغ 100 مليون كمساعدات دولية لدعم البرامج المتعلقة باللاجئين السوريين، الا انه كان ينتظر إجراءات رسمية من الحكومة اللبنانية”.

اقرا ايضًا: طفل مضايا: شهيد الحصار!

كما لفت الى هذه المساعدات ستشمل أيضًا الاهتمام بأوضاع المدارس موضحًا ” أن القدرة الاستيعابية للمدارس الرسمية في لبنان للطلاب من اللاجئين السوريين، “يمكن أن ترتفع من ٢٥٠ ألفاً حالياً الى ٤٠٠ ألف”، معتبراً أن ثمة حاجة الى رفع هذا العدد و”تجنباً لعمالة هؤلاء الأطفال وانتشار حالات الزواج المبكر بينهم”.

مشيدا بجهود وزير التربية والتعليم العالي اللبناني الياس بو صعب، الذي قدم ربع مليون مقعد تعليمي للطلاب اللاجئين، ما يعد من أكبر الإنجازات التي حصل عليها اللاجئون.
وشدّد براون على “ضرورة إنشاء مؤسسة دولية تستطيع التحرك في شكل فوري وعاجلعند حصول الأزمات، لتأمين التعليم للأطفال، بدلاً من انتظار خطط الاستجابة التي عادة ما تستغرق وقتاً. وأوضح أنه قدم خطة عمل الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تتضمن إنشاء هذه المؤسسة “التي تحتاج الى توفير الأموال المضمونة لها”. وقال إن “بان وافق على المقترح، ما سيتطلب المزيد من العمل من الآن وحتى تسلم الأمين العام المقبل أنطونيو غوتيريس، منصبه خلفاً لبان مطلع العام المقبل”.

السابق
الحجار: أصوات كتلة «المستقبل» ستصب الاثنين بغالبيتها لصالح العماد عون
التالي
بالصورة: آلان عون برفقة الجنرال يعدّون الأصوات