الكنيسة التي ذبح كاهنها في فرنسا تبرعت بأرض لبناء مسجد عام 2000

تبرعت الكنيسة الكاثوليكية لبلدة سان إتيان روفري التي ذبح فيها أمس كاهن، بقطعة أرض لبناء مسجد للمسلمين عام 2000، حيث أقيم فيه حفل تأبين للمظلي عماد بن زياتن الذي قتله محمد مراح عام 2012، ما يجعله يحمل رمزية للتعايش السلمي بين الجاليتين.

بني مسجد سان إتيان دي روفري عام 2000، على أرض قدمتها الرعية الكاثوليكية للبلدة، وقد تعرضت كنيستهم الثلثاء لعملية احتجاز رهائن قتل خلالها كاهن، ما دعا إمام البلدة لاستنكار جريمة ذبح “صديقه” على أيدي شخصين ينتميان لتنظيم “الدولة الإسلامية” قائلا إن الجريمة “روعته”، موجها الصلوات إلى عائلة الضحية.

ونقل موقع تلفزيون “فرانس 24” عن الإمام محمد كرابيلا “أنا لا أفهم، كل صلواتنا تتوجه إلى عائلته وإلى الطائفة الكاثوليكية”. مضيفا “أنه شخص أعطى حياته للآخرين. نحن في حالة صدمة في المسجد”.

وسبق أن التقى الإمام والكاهن مرارا في مناسبات عدة عامة حيث تطرقا إلى الأمور الدينية وإلى كيفية التعايش معا.

وتابع الشيخ كرابيلا “مضى 18 شهرا وهم يتعرضون للمدنيين والآن يستهدفون الرموز الدينية ويتذرعون بالدين، هذا غير معقول”.

الكاهن جاك هامل

وأقيم في هذا المسجد حفل تأبيني للمظلي عماد بن زياتن الذي قتله محمد مراح في الحادي عشر من أذار 2012 في تولوز (جنوب غرب) مع عسكريين اثنين وأربعة يهود بينهم ثلاثة أطفال. ويتحدر عماد بن زياتن من بلدة سوتفيل ليه روان القريبة من سان إتيان دوفري.

وقالت لطيفة بن زياتن والدة عماد “إن الصدمة أصابت الجميع وهذه الجريمة تعيد إحياء الألم فينا”. مضيفة، وهي التي أنشأت جمعية لمكافحة التطرف الإسلامي أن بلدة سان إتيان دي روفري “بلدة وادعة” مؤكدة أنها غالبا ما تتوجه إلى مسجدها للصلاة.

وقالت إن “العديد من الأهالي يأتون إلي يشتكون من تحول أولادهم إلى التطرف، وعندما أشاهد خطرا أحاول التنبيه اليه”.

ويذكر أن الشابين الذين هاجما الكنيسة قتلا إثر تدخل الشرطة لإطلاق سراح الرهائن.

السابق
أهالي عين دارة بدأوا بالتجمع في ضهر البيدر وأوقفوا عمل جبالات الباطون
التالي
بدء جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي