ماذا يحدث لجسمك عندما تتوقف عن تناول اللحوم؟

اللحمة

نشر موقع الانديبندنت استطلاعاً للرأي يظهر في خلاله مسح أجري في بريطانيا انخفاض استهلاك اللحوم لما يقرب من ثلث البريطانيين. وتبين أنَّ 29% من الناس خفضوا استهلاكهم من اللحوم في العام الماضي، وقال 9% إنهم يبحثون في الحد من تناولها أو تجنبها تماماً، وكان نحو 3% نباتيين بالفعل. فماذا يحدث لجسمك عندما تتوقف عن تناول اللحوم؟

اقرأ أيضاً: لا تضع هذه المأكولات في الثلاجة‏

فقدان الوزن

درس فريق من كلية الطب بجامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة مقدار الوزن الذي يفقده الشخص إذا ما أصبح نباتياً. البحث، الذي استعرض الدراسات السابقة، والذي نشر في دورية the Academy of Nutrition and Dietetics، وأظهر أنَّ المشاركين الذين امتنعوا عن تناول اللحوم ضمن وجباتهم الغذائية فقدت نحو 10 أرطال في المتوسط من دون مراقبة السعرات الحرارية أو زيادة كمية ممارستهما الرياضة. وقال الدكتور في الطب بجامعة جورج واشنطن، والمؤلف الرئيسي للدراسة نيل بارنارد، إن “اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يساعدك في فقدان الوزن من دون احتساب السعرات الحرارية وبدون تكثيف ممارسة الرياضة الروتينية”.

ستتغير بكتيريا الأمعاء لديك

وجدت دراسة أجريت عام 2014 الفرق في بكتيريا الأمعاء بين من يأكلون اللحوم والنباتيين، وبين من يأكلون النوعين معاً. ووجد الباحثون في جامعة سيتي في نيويورك أن النباتيين يملكون زيادة في الأنواع أكثر وقائية من بكتيريا الأمعاء مقارنةً بغير النبياتيين.

قد تعاني نقصاً في المواد الغذائية

إنَّ اتباع نظام غذائي متوازن نباتي يمكن أن يوفر ما يكفي من المواد المغذية للجسم. ولكن من الصعب الحصول على ما يكفي من الحديد، وفيتامين “د” وفيتامين B12، وفقاً لنظام التأمين الصحي. وتوصي الهيئة بتناول ما يكفي من البقول، مثل الفول والعدس، والمكسرات، والفواكه، والخضار الخضراء الداكنة، والحبوب الكاملة، والحبوب مع الحديد. مشيرةً إلى أنه يمكن الحصول على فيتامين B12 في خلاصة الخميرة والمنتجات مثل مارميتي، وحبوب الإفطار المدعمة، ومنتجات فول الصويا، والبيض، في حين أنَّ بعض أنواع الحليب يمكن أن تكون مصدراً للفيتامين “د”.

اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء

انخفاض خطر تطور السرطان

يصنف تقرير منظمة الصحة العالمية أخيراً اللحوم المصنعة مسرطنة كما وصفت اللحوم الحمراء باحتمال تسببها بالسرطان. وتبين أنَّ تناول اللحوم المصنعة أو من لحم الخنزير المقدد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 18%. ولفت العلماء إلى أنَّ ما يقرب من 6 بين كل 100 شخص في المملكة المتحدة يصابون بسرطان الأمعاء.

إمكان إصابتك بأمراض القلب

كما وجد العلماء أن اللحوم الحمراء مرتبطة بأمراض القلب. وقد أظهرت دراسة أجريت في معهد بحوث ليرنر في الولايات المتحدة أن الكارنيتين، وهي مادة غذائية موجودة في الطعام تؤدي إلى بروز جرثومة تساهم في تطور أمراض القلب. وقالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة ستانلي هازين، نائب رئيس قسم في المعهد وفقاً لتقرير صادر عن عيادة الصحة في كليفلاند إن “تناول الكارنيتين يضاف إلى مجموعة متزايدة من البيانات التي تعزز وجود صلة بين اللحوم الحمراء وتنمية أمراض القلب”.

السابق
هذه هي محفظة اليد السحرية
التالي
حزب الله نعى أحد مقاتليه الذي سقط في سوريا