مصارف تقفل حسابات مستشفيات وجمعيات خيرية تابعة لـ«حزب الله»

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة لبنانية ان مصارف لبنانية بدأت عملياً تنفيذ القانون الاميركي بفرض عقوبات مالية على “حزب الله” ومؤسساته. واكدت المعلومات ان حسابات “لجنة الامداد” و”مؤسسة الشهيد” ومستشفى “سان جورج” التابع لها، وهي مؤسسات تابعة للحزب مباشرة، قد اقفلت، وهذا يشمل مئات ــــ ان لم يكن آلاف ــــ الحسابات.
لكن الخبر لا يتوقف عند اقفال الحسابات، وهو متوقع وفق اللائحة الاميركية وسيتطور تدريجا، إذ إن اقفال الحسابات لا يطاول المؤسسات المذكورة وحدها عمليا، لان ثمة جمعيات ومؤسسات ومدارس ومستشفيات متفرعة من المؤسسة الام التي اقفل حسابها، كالمستشفيات التي تتبع “مؤسسة الشهيد”، وهي “الرسول الاعظم” و”مستشفى بعلبك” و”مستشفى البقاع الغربي”، وغيرها من المؤسسات الصحية والاجتماعية والتربوية.

كما ان اقفال حسابات “مستشفى بهمن” التابع لجمعية المبرات، ينذر باحتمال ان يصل الاقفال الى مؤسسات تربوية تابعة للجمعية. ما يعني ان الجمعية او المؤسسة التي يرد ذكرها في اللائحة الاميركية قد تكون عبارة عن عنوان كبير لمؤسسات غير مذكورة بالاسم في القانون الاميركي، لكنها مشمولة به معنويا وماليا. وعملياً، فان مؤسسات اخرى يمكن ان تقفل حساباتها تباعا، وهذا الامر قد يمتد اسابيع او اشهرا بحسب مندرجات القانون وعمل المصارف ورغبتها في التقيد الحرفي بمضمونه.

(الاقتصاد)

السابق
مجمع الإمام شمس الدين: بعض الجهات المتسلطة تريد وضع يدها عنوة على المجمع!
التالي
The impressively awkward hugs and handshakes of India’s Narendra Modi