«جنوبية» أمس بين عرسال والفراغ الرئاسي‎

استكمل موقع "جنوبية" أمس متابعة آخر المستجدات في بلدة عرسال بعد الحادثة التي هزّت لبنان من أقصاه إلى أقصاه، والتي أثبتت هشاشة الجمهورية اللبنانية التي طوت عامها الثاني من دون رئيس للجمهورية.

أهل عرسال يسألون: هل سيتجرأ الجيش ويعتقل معروف حمية؟

معروف حمية

بعد مرور يوم على جريمة قتل الفتى حسين الحجيري ابن عرسال والتي هزّت لبنان من أقصاه الى أقصاه، لما فيها من فظاعة وجاهلية لا يقرها حتى قانون الثأر العشائري الذي استند اليه القاتل، لان الثأر لا يكون من بريء، فإن عرسال تترقب ما ستفعله القوى الأمنية للثأر بالقانون للشاب المظلوم حسين الحجيري.

البلدية بين الأحجام السّياسية والمراجع العائليّة

حزب حركة

إنّها إنتخابات إعادة تحديد الأحجام السّياسية في المدن الكبرى ومراجع العائلات في القرى والبلدات الصّغرى. وهي حتماً عند الزعامات المعتمدة في البلد شكّلت بارومتر لقياس المتغيّرات الطّارئة والمنتظرة.

سنتان على الشغور الرئاسي والرئيس سليمان يتهم حزب الله بالتعطيل

ميشال سليمان

عام ثالث على الشغور يدخل به لبنان من دون احراز اي تقدم يذكر سعياً إلى الإفراج عن موقع الرئاسة، على الرغم من ان رئيس مجلس النواب نبيه بري ينتظر موقف الجميع من مبادرته التي طرحها خلال جلسة الحوار الأخيرة، وحظيت مؤخراً بغطاء أميركي.

مساعٍ للتهدئة لتطويق التوتر في عرسال

اهالي عرسال واراضيهم

عاد الوضع الامني الى الواجهة مجدداً من بوابة عرسال التي شهدت أمس تطوراً خطيراً حرَّك المخاوف من فتنة مذهبية، تمثلت بثأر معروف حمية لابنه العسكري الشهيد محمد حمية الذي أُعدم رمياً بالرصاص على يد “النصرة” في أيلول 2014، فقتل ابن شقيق مصطفى الحجيري الملقّب بـ”ابو طاقية”، حسين محمد الحجيري.

سبب جريمة حميّة: إحتقار الدولة ونكرانها

معروف حمية

الوعي الشيعي المتدين، وحتى في البنى الفقهية التقليدية، لم يهضم فكرة الدولة باعتبارها مرجعية لفضّ أيّ خلاف او نزاع. لأنهّا بنظره لا تملك حقيقة بذاتها. بل الحقيقة في مكان آخر.

السيد محمد حسن الأمين: الأصولية الجديدة تؤسلم المعارف لإقصاء الآخرين

السيد محمد حسن الامين

عدد من الباحثين العرب والمستشرقين أكدوا ان ‘الاصولية الحديثة’ هي المسؤولة عن ظهور الاسلام العالمي الاقصائي والطائفي الذي نعيشه اليوم، فما هي هذه الاصولية برأي العلامة المفكر الاسلامي السيد محمد حسن الأمين؟ وكيف هو السبيل الى التعامل معها لتلافي ما تحدثه في المجتمعات الاسلامية من تغيرات سلبية؟

السابق
جنبلاط بحث مع علاوي التطورات في لبنان والمنطقة
التالي
الاتحاد الاوروبي: لإيجاد تسوية بين القوى السياسية لانتخاب رئيس